حرب تجارية تسحب اختباراً للكشف عن فيروس كورونا بـ100 درهم من الصيدليات

0

زنقة 20 | الرباط

سحبت وزارة الصحة ، اختبارا ذاتيا للكشف عن فيروس كورونا عبر اللعاب من الصيدليات ، وذلك بعد شهر واحد و 11 يوماً فقط من تسويقه.

وثيقة صادرة عن مديرية الأدوية و الصيدلة بوزارة الصحة و مؤرخة في 14 يوليوز المنصرم ، وموجهة إلى المجلس الوطني لنقابة الصيادلة ، تحدثت عن ” شكاوى تتعلق باستخدام كاشف للتشخيص المخبري من إنتاج شركة Gigalab”.

و حسب الوثيقة التي يتوفر الموقع على نسخة منها ، فإن ” المنتج الذي تم طرحه في الصيدليات من خلال موزعين بالجملة تم تسويقه بدون ترخيص من وزارة الصحة”.

مجلة تيل كيل كشفت أن المنتج تم تسجيله بالمغرب وفق وثيقة صادرة عن وزارة الصحة بتاريخ 03 يونيو ووقعها الوزير خالد آيت الطالب.

مصادر كانت قد تحدثت عن أن الإختبار السريع للكشف عن فيروس كورونا المستجد،و المصنوع بالمغرب لاتتجاوز تكلفته 100 درهم، ويباع في شكل علبة من حجمين ، حيث يتضمن الحجم الأول وحدة اختبار واحدة لاستعمال وحيد، ويحوي الحجم الثاني 25 وحدة اختبار.

وحسب الشركة المصنعة فإن اختبار اللعاب هو مجرد اختبار فحص فقط، لذا إذا كانت نتيجته إيجابية، فإنه يتوجب على الشخص المعني إجراء اختبار “PCR” للتأكد وتفادي نقل العدوى للآخرين أما موثوقية الاختبار فتتراواح بين 94.5 و99.99 في المئة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد