في لقاء مع سانشيز.. غوتيريس منزعج من تعثر تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء

زنقة 20 | علي التومي

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، كلا من المغرب وجبهة بوليساريو على قبول المرشح الجديد الذي سيقترحه عليهما لمنصب المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء، بعد أن رُفض مرشحوه 13 مرة.

وقال غوتيريش، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بمناسبة زيارته العاصمة الاسبانية مدريد، “إنه لمن الضروري للغاية أن يكون هناك مبعوث خاص لاستئناف الحوار السياسي حول الصحراء”.

وفي ظل عدم وجود توافق بين الطرفين، ظل المنصب شاغرا منذ استقالة الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر في شهر ماي من سنة 2019 لأسباب صحية، وفق ما أعلن آنذاك.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة “الصعوبة هي أننا اقترحنا بالفعل 13 إسما، وحتى الآن لم نحصل على إجماع من الطرفين” اللذين دعاهما إلى “تقبل المرشح التالي، لأن من الضروري للغاية استئناف الحوار السياسي لمواجهة كل الإحباطات الموجودة في أزمة تراوح مكانها حاليا”.

وكان غوتيريش قد أشار في مطلع شهر ماي إلى أنه اقترح 12 مرشحا طيلة العامين الماضيين، فيما لم يحدد خلال حديثه الجمعةالاخير ، من هو المرشح الثالث عشر، الذي تم رفضه،غير ان مصادر جد مطلعة اكدت ان الاسم المعني، هو ستيفان دي ميستورا بحسب مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة.

إلى ذلك قالت المصادر نفسها، إن المبعوث الأممي الخاص السابق إلى سوريا وافقت عليه جبهة بوليساريو، لكنه قوبل برفض الرباط لاسباب غير معلومة بعد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد