المغرب ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مؤشر “بلومبرج”

زنقة 20 . متابعة

كشفت “بلومبرج” عن مؤشرها للاقتصادات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم لعام 2016، ويقيس المؤشر أداء الدول اعتماداً على عدة معايير مثل الإنتاجية، الانفاق على البحث والتنمية، عدد الشركات الحكومية بقطاع التكنولوجيا المتقدمة، القيمة التي يضيفها قطاع التصنيع، كفاءة نظام التعليم، براءات الاختراع، ونسبة الباحثين.

بدأ التصنيف بتعقب 200 دولة لكنه استبعد الدول التي لم توفر بيانات كافية حول ستة على الأقل من معايير التصنيف، فتبقت 84 دولة، ونشرت “بلومبرج” الخمسين الأكثر ابتكاراً من بينها.

الأكثر ابتكاراً :

تصدرت “كوريا الجنوبية” المركز الأول في معظم المؤشرات الفرعية لتتربع على عرش القائمة الرئيسية، وسجلت الدرجات النهائية في تصنيفي القيمة الإضافية لقطاع التصنيع وكفاءة التعليم، ويقيس الأخير نسبة الطلاب في التعليم الجامعي وعدد خريجي العلوم والهندسة.

1

الدولة تستحق المركز الأول على المؤشر، فهي تستثمر مبالغ طائلة لتطوير تقنيات جديدة وتخريج دفعات كثيفة من المهندسين.

في الولايات المتحدة يميل أصحاب الأفكار الجديدة إلى تأسيس شركاتهم الخاصة التي تسهم في دعم وتوسع الاقتصاد الأمريكي، أما في “كوريا الجنوبية” فالوضع يختلف، فإذا سطعت فكرة مبدعة لدى أحد المهندسين أو العلماء العاملين بإحدى الشركات فلا يقوم هذا المبدع بترك شركته والسعي لإيجاد مستثمر يمول نشاطه الجديد بل إنه يتجه مباشرة نحو إدارة الشركة التي يعمل بها.

كما يتم التركيز على الأقدمية في تحديد الأجور داخل المؤسسات، وهذه المبادئ المؤسسية تحد من حجم استفادة المبدع من أفكاره وممارساته الابتكارية، ويشعر الكثيرون من مواطني الدولة الآسيوية بالفعل بالتضرر من هذا المنهج.

é

 

المنافسة تشتعل على أوجها بين دول آسيا، وكوريا الجنوبية تشهد منافسة حامية من جارتها اليابانية الأكثر تقدماً من جهة و”الصينية” صاحبة العمالة الأرخص من جهة أخرى، لذلك هناك إصرار من جانبها على الاحتفاظ بجودة أدائها ومركزها بالمنطقة.

– وكانت “تونس” و”المغرب” الدولتين العربيتين الوحيدتين ضمن القائمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد