هزات أرضية متتالية تثير الفزع في الريف و تساؤلات تطرح حول النشاط الزلزالي المفاجئ

زنقة 20 | الرباط

في الوقت الذي تعيش منطقة الريف تحديدا هزات أرضية يومية بدرجات متفاوتة ، يتسائل كثيرون عن الدور الذي يقوم به المعهد الوطني للجيوفيزياء لتوضيح أسباب تكرار هاته الهزات الأرضية التي تفزع ساكنة الريف و مناطق أخرى في المملكة في كل حين.

غير بعيد عن الريف ، خرج مسؤولو مدينة مليلية المحتلة ليشرحوا سبب الهزات الأرضية المتوالية و التي عرفتها أيضا المدينة السليبة ، في الوقت الذي يكتفي مركز رصد الزلازل بالمغرب بنشر بيانات مقتضبة حول الهزة وقوتها و مركزها و هي الأمور التي يمكن التعرف عليها من خلال الإبحار في عالم الإنترنت.

و يشير المسؤولين في مليلية المحتلة حسب مصاد إعلامية محلية ، أن الهزات الأرضية توالت في منطقة البوران ، حوالي عشرين مرة خلال الأيام العشرة الماضية ، دون تسجيل خسائر تذكر.

و ذكرت ذات المصادر أن أقوى هزة سجلت مؤخراً هي التي ضربت المدينة و باقي التراب المغربي ليلة السبت الأحد و بلغت قوتها 4.1 على سلم ريشتر.

الحكومة المحلية في مليلية تؤكد حسب وسائل إعلام ، أن مليلية في منطقة خطر زلزالي ، بالنظر إلى أنها تقع في منطقة تقارب بين اللوحين الأوراسي والأفريقي ، حيث يقع اتصالهما في قاع بحر البوران و هذا هو السبب في تسجيل العديد من الزلازل السطحية ، خاصة شمال صدع كاربونيراس وفي منطقة صدع بومرداس والإدريسي ، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الزلازل المتوسطة (40-120 كيلومترًا) وغيرها التي تحدث بشكل متقطع بأكثر من عمق 600 كيلومتر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد