آيت الطالب : نقص مزمن في الأطر الصحية و إصلاحات الحكومات السابقة قاصرة

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب ، أن جميع الإصلاحات المتعاقبة التي قامت بها الحكومات السابقة ، لم تنجح في علاج اختلالات نظام المساعدة الطبية راميد و تصحيح التفاوتات الصارخة التي تعرفها المنظومة الصحية و معالجة النواقص التي تعتري تدبيرها.

و أضاف آيت الطالب و في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب يومه الإثنين ، أن هذه الإصلاحات لم تحدث أي نقلة حقيقية في المنظومة و بلوغ الأهداف المنشودة.

و ذكر المسؤول الحكومي ، أن المنظومة الصحية بالمغرب وصلت درجة التشبع Saturation ، و لم تكفها مبادرات تكوين الأطباء و نظام الراميد.

وزير الصحة أكد أن القطاع الصحي يعرف نقصا مزمنا ومهولا في الموارد البشرية و غيابا في التوزيع الجهوي ، مشيراً إلى أن الوضعية الراهنة تعرف عجزا بنيويا كميا و نوعيا في مهن الصحة.

و كشف الوزير أن العجز يصل إلى 79.566 إطار ، منها 32.522 طبيب ، و 65.044 من الممرضين ، مشيراً إلى أن الكثافة الحالية تصل إلى 1.7 لكل ألف نسمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد