تونس تطلق أول قمر صناعي محلي الصنع (فيديو)

0

زنقة 20 | وكالات

تابع الرئيس التونسي قيس سعيد، الإثنين، عملية إطلاق القمر التونسي “تحدي 1” من كازاخستان مباشرة عبر الأقمار الصناعية.

جاء ذلك بحضور محمد الفريخة، مؤسس الشركة الهندسية والتكنولوجية التونسية “تلنت”، التي راهنت على صناعة أول قمر صناعي تكنولوجي عالي التطور ونجحت في رهانها، وأنجزت قمرها بكفاءات وموارد تونسية 100%.

ومباشرة من بهو مدينة العلوم في العاصمة تونس، يتابع فريق مهندسي الشركة المنجزة ومهندسون ومختصون تونسيون وصحفيون بحضور الرئيس عملية إطلاق القمر التونسي “تحدي 1” من القاعدة الجوية بكازاخستان الروسية.

وكان تاريخ 20 مارس موعد إطلاق الصاروخ الذي سيحمل القمر الصناعي التونسي وأقمارا أخرى أجنبية إلى مداراتها لولا سوء الأحوال الجوية بكازاخستان ما دفع السلطات الكازاخية إلى تأجيل تاريخ الموعد إلى اليوم.

وسيستعمل القمر الصناعي “تحدي 1” للمرة الأولى في العالم بروتوكول “لورا” الخاص باتصالات الفضاء، وهو بروتوكول يتيح اتصالا لاسلكيا سريعا ومنخفضا بين الأجهزة المترابطة عبر الشبكة العنكبوتية ذات استهلاك الطاقة المنخفض.

وستحمل المركبة الفضائية الروسية “سويوز 2” القمر الصناعي “تحدي 1” إلى مداره في الفضاء، بعد أن نجح القمر الصناعي في اجتياز جميع اختبارات الإطلاق التي نفذت عليه تجاربها بالمجمع التكنولوجي الروسي “سكولكوفو إنوفيشن سنتر”.

وتعاقدت الشركة التونسية “تلنت” منذ سنتين مع شركتين روسيتين ناشطتين في صناعة وإطلاق الصواريخ بهدف إطلاق 30 قمرا صناعيا في مجال خدمات إنترنت الأشياء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد