أزمة بين المغرب و بلجيكا بسبب “الأرملة السوداء” !

زنقة 20 | متابعة

ذكرت صحف بلجيكية، أن المغرب رفض استرجاع الجهادية مليكة العرود الملقبة بـ “الأرملة السوداء” وذلك بالرغم من صدور قرار ترحيلها منذ سنة 2019.

ونقلت مصادر إعلامية، عن سامي مهدي وزير الدولة لشؤون الهجرة، رفض المغرب ترحيل “الأرملة السوداء”، داعيا إلى تطبيق عقوبات على الدول التي ترفض استعادة مواطنيها.

ودعا سامي مهدي، في تصريحات صحفية، إلى ضرورة إلغاء شرط الاختيارية فيما يتعلق بترحيل المواطنين الأجانب إلى بلدانهم، مقترحا جعل عملية الترحيل اجبارية بالنسبة للدول التي ترفض استرجاع مرحليها، في إشارة منه إلى المغرب بعد رفض حكومته استرجاع الجهادية مليكة العرود.

وأصبحت مليكة العرود التي تلقب أيضا بـ”أم عبيدة”، تواجه شبح التشرد، بعدما انتهت مدة إقامتها في إقامة مغربة بمنزل تابع لإدارة الهجرة، وقد كشفت مصادر في هذا الإطار، أن طرد المعنية إلى الشارع بات قريبا، الأمر سيجعلها تعيش بدون مأوى.

وتصنف “الأرملة السوداء”، ضمن أخطر خمس إرهابيات في العالم حسب تقارير أجهزة الاستخبارات الأوروبية، الأمر الذي كلف المعنية خسائر كثيرة من بينها تجريدها من جنسيتها البلحيكية في نونبر 2017، وذلك بناء على ما وصفته المحكمة بـ”إخلال المعنية بأداء الواجبات المتعلقة بها كمواطنة بلجيكية”.

وكانت المذكورة، قضت 8 سنوات سجنا، بسبب تهم ارهابية، وقد رفضت المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في بلجيكا منحها اللجوء بعد طلب قدمته إليها بهدف ضمان بقائها في بلد الهجرة بعد تجريدها من الجنسية واصدار قرار من أجل ترحيلها إلى المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد