مسؤول في الخارجية المغربية : الرباط تريد الحفاظ على علاقاتها مع برلين لكن !

زنقة 20 | متابعة

قرر المغرب “تعليق كل أشكال التواصل” مع سفارة ألمانيا ، بسبب تباينات “عميقة” مع برلين في ملفات عدة، من بينها قضية الصحراء وفق مصادر دبلوماسية مغربية.

و طالبت مراسلة وزير الخارجية رئيس الحكومة و أعضائها بـ”تعليق كل أشكال التواصل والتفاعل والتعاون في جميع الحالات وبأيّ شكل من الأشكال مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها”. وأوضح بوريطة في المراسلة أن وزارته اتّخذت قرارها بسبب “سوء تفاهمات عميقة حول ما يخصّ قضايا أساسية للمملكة المغربية”.

ومساء الإثنين أكد مسؤول رفيع في وزارة الخارجية المغربية لوكالة فرانس برس أنّ المملكة تريد الحفاظ على علاقاتها مع ألمانيا، إلا أنّ القرار هو “بمثابة تنبيه يعبّر عن استياء إزاء مسائل عدة”. وأكّد المسؤول أنّ “أيّ تواصل لن يحصل ما لم يتم تقديم أجوبة على أسئلة مختلفة تم طرحها”.

ومن القضايا الخلافية بين البلدين بحسب المسؤول المغربي، موقف ألمانيا بشأن الصحراء ، وانتقادها قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء ، بالإضافة إلى استبعاد الرباط من المفاوضات حول مستقبل ليبيا خلال مؤتمر نظّمته برلين في يناير 2020.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد