ترشيح صحافية مغربية لجائزة نوبل للسلام !

زنقة 20 | متابعة

رشحت الصحافية المغربية زينب الغزوي لجائزة نوبل للسلام.

و نقلت وكالة رويترز ، أن ترشيحات جائزة نوبل للسلام لسنة 2021 تضمنت الصحافية المغربية زينب الغزوي، التي عملت في هيئة تحرير مجلة شارلي إبدو الفرنسية.

و تضمنت ترشيحات جائزة نوبل للسلام هذا العام المعارض الروسي أليكسي نافالني و منظمة الصحة العالمية والناشطة الشابة المدافعة عن المناخ جريتا تونبري، وحصلوا جميعا على تأييد مشرعين نرويجيين لهم سجل حافل في اختيار الفائز.

ويحق للآلاف، بدءا من نواب البرلمان على مستوى العالم وحتى الفائزين السابقين بالجائزة، أن يقدموا ترشيحاتهم للفائز ب نوبل للسلام . لكن الترشيحات، التي ستغلق اليوم الأحد، لا توحي بتأييد لجنة نوبل لها.

ولا تعلق لجنة نوبل النرويجية، التي تقرر من سيفوز بالجائزة، على الترشيحات وتحافظ على سرية أسماء من يقومون بالترشيح منذ خمسين عاما وكذلك المرشحين الذين لم يقع الاختيار عليهم.

لكن يمكن لمن يقدمون الترشيحات اختيار الكشف عن الشخصيات أو الجهات التي رشحوها.

وبحسب مسح أجرته رويترز على المشرعين النرويجيين، فإن المرشحين يشملون تونبري و نافالني و منظمة الصحة العالمية وبرنامجها كوفاكس الذي يهدف لضمان نصيب عادل للدول الفقيرة من لقاحات الوقاية من كوفيد-19.

وطُرح اسم تونبري ضمن الترشيحات بوصفها “من أبرز المتحدثين في المعركة مع أزمة المناخ”، كما تحتل المعركة مع كوفيد-19 مكانا بارزا في الترشيحات بترشيح تحالف (جافي) العالمي للقاحات.

وحرية الإعلام قضية متكررة الظهور في الترشيحات ومن بين المرشحين هذا العام لجنة حماية الصحفيين، ومقرها الولايات المتحدة، ويضم المرشحون أيضا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وحلف شمال الأطلسي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

ومن المقرر الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2021 في أكتوبر .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد