تراجع إنتاج الكهرباء بالمغرب و الرباح يريد تصديرها إلى الخارج !

زنقة 20 | متابعة

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 4,2 في المئة عند متم شهر نونبر 2020، بعد ارتفاع بنسبة 18.4 في المئة سنة 2019، وارتفاع بنسبة 19,5 في المئة سنة قبل ذلك.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر يناير 2021، أنه برسم الشهرين الأولين من الفصل الرابع من سنة 2020، تراجع الإنتاج بنسبة 2.2 في المئة بعد ارتفاع نسبته 0.7 في المئة خلال الفصل الثالث من السنة ذاتها.

وفي ما يتعلق بحجم الواردات من الطاقة، فقد زاد بنسبة 47.3 في المئة مع متم نونبر المنصرم، بعد انخفاض بنسبة 86.3 في المئة سنة قبل ذلك، أخدا بعين الاعتبار تراجع حجم صافي الطاقة المطلوب بنسبة 1.6 في المئة (بعد +4 في المئة).

من جهته، سجل استهلاك الطاقة الكهربائية ارتفاعا بنسبة 5ر0 في المئة برسم الشهرين الأولين من الفصل الرابع لسنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 1.1 في المئة خلال الفصل الذي سبقه.

وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز الرباح ، كان قد قال في جلسة برلمانية سابقة أن المغرب شرع في تصدير الكهرباء إلى الخارج.

و أشار إلى أن المغرب كان يستورد في السابق 14 في المائة من الطاقة الكهربائية ، فيما وصل الفائض الآن إلى 28 في المائة.

الرباح ، ذكر أن استهلاك الكهرباء في فترة الحجر الصحي انخفض بـ14 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد