“بنما” تتراجع عن سحب اعترافها بالبوليزاريو و تفتح “سفارة” للجبهة تزامناً مع زيارة “مزوار”

زنقة 20 . الرباط

قالت جبهة البوليزاريو أنها افتتحت “سفارة” لها بدولة “بنما” بعد عامين من العلاقات المتوترة حيث عبرت لجنة العلاقات الدولية في الحزب الثوري الديمقراطي البنمي عن ارتياحها لإعادة فتح “سفارة الجبهة”.

وأوردت ما يسمى بوكالة الأنباء الصحراوية أن العلاقات بين الجبهة و دولة “بنما” استئنفت مضيفةً أن الحزب الثوري البنمي “يرحب باستعادة العلاقات الدبلوماسية بين بنما والجمهورية الصحراوية الممتدة منذ ماي 1979 والتي تم تعليقها نوفمبر 2013”.

واستقبل “السفير الصحراوي” ب”بنما اعلي” يوم الجمعة الماضي من طرف رئيس الجمعية العامة لبنما السيد روبن داليون. وكانت “سفارة البوليزاريو” قد افتتحت يوم الخميس الماضي بجمهورية بنما، حيث باشر “أعلي محمود” عمله بجمهورية بنما بصفته سفير مفوض وفوق العادة للبوليزاريو لدى جمهورية بنما.

يأتي هذا التطور بعد أن أعلنت جمهورية “بنما” عن سحب اعترافها وقطع علاقاتها الدبلوماسية نهائيا مع ما يسمى بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” في شهر نونبر 2013، وإعلان افتتاح أول سفارة لها بالمغرب بحضور “مايرا أروسامينا”، نائبة وزير الخارجية لبنما، وعدة مسؤولين مغاربة.

كما أن وزير الخارجية “صلاح الدين مزوار” قام منذ يومين بزيارة لـ”بنما” ترأس فيها حفل الافتتاح الرسمي لسفارة المملكة المغربية بجمهورية بنما.

وتميز حفل افتتاح السفارة المغربية، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والسياسية والدبلوماسية المعتمدة ببنما، من بينهم، على الخصوص، نائب وزيرة الخارجية المكلف بالعلاقات الخارجية، “آماييل كاندانيدو”، والقاضي رئيس محكمة العدل العليا، خوسي آيو برادو، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد ببنما.

كما يأتي هذا تزامناً مع سحب دولة “السويد” لاعترافها بجبهة “البوليزاريو” اليوم الجمعة في بيان رسمي لوزارة الخارجية السويدية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد