دعم السكر والبوتان كلف صندوق المقاصة 11 مليار درهم في 2015

زنقة 20 . متابعة

بعدما رفعت الحكومة يدها عن دعم البنزين والفيول الصناعي والغازوال، لم يعد صندوق المقاصة يدعم مباشرة سوى غاز البوتان والسكر، وهما المادتان اللتان عرفت تحملات دعمهما تراجعا كبيرا بفعل عوامل خارجية على رأسها تراجع أسعارهما في السوق الدولي، ما هيأ الفرصة أمام الحكومة لاتخاذ قرار رفع الدعم عن السكر في بحر العام الجاري، حسبما جاء في قانون المالية 2016.

تخلص الحكومة من دعم السكر تدريجيا وإن كان لن يؤثر كثيرا – في الوقت الراهن – على مستوى أسعار هذه المادة في السوق الوطني نظرا للانخفاض القياسي الذي عرفته أسعار السكر الخام المستورد، حيث بلغت الإيرادات الناجمة عن استيراد السكر الخام لسنة 2015 ما يناهز 222 مليون درهم، مقابل 199 مليون درهم في عام 2014، وذلك بعد الهبوط القياسي الذي عرفته أسعار السكر في الأسواق الدولية العام الماضي، وكذا بعد تحسن مردودية الانتاج الوطني من سكر خلال الأعوام الأخيرة.. فإن سعره في المقابل سيبقى معرضا لتقلبات السوق الدولي التي قد تعاود منحاها التصاعدي في أية لحظة .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد