استحواذ العنصر النسوي على مباريات التعليم يثير الجدل بالمغرب !

زنقة 20 | الرباط

مباشرة بعد الإعلان عن نتائج مباريات توظيف أساتذة التعاقد مساء أول أمس الثلاثاء ، تفجر جدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي متعلق باستحواذ العنصر النسوي على نسبة النجاح التي بلغت 82 في المائة ، مقابل 17 في المائة للذكور.

و اكتسحت النساء المناصب المالية المعلن عنها ، حيث تم قبول نحو 14 ألف مترشحة من أصل 17 ألف منصبا مخصصا لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمختلف الفئات، فيما لم يتجاوز نصيب الذكور 3000 منصبا.

و تبادل العديد من الاساتذة و نشطاء الإنترنت الآراء حول استحواذ العنصر النسوي على مباريات التعليم و الأطر الإدارية و التقنية، حيث قدم كل واحد منهم السبب الوجيه لذلك.

التصريح الوحيد الصادر عن الوزارة هو ما قدمه محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير، الذي اعتبر أن سبب تفوق الإناث هذه السنة راجع إلى قدرتهن أكثر على البقاء في علاقة مع المقرر التعليمي، ومع المستجدات، بينما الشباب يكرس وقته لعمل موسمي أو الانشغال في أشياء أخرى.

و ذكر أضرضور ، أن تفوق الإناث في المغرب هي ظاهرة تفرض نفسها الآن، في كليات الطب، في المدارس العليا، بل كذلك في المهن العسكرية، معتبراً انها ظاهرة صحية تدل على أن هناك تفوق مغربي في صيغة المؤنث.

و قبل ايام ، كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن العدد الإجمالي للاساتذة المتعاقدين حالياً بالمغرب وصل إلى 100 ألف أستاذ(ة) متعاقد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد