نشطاء الإنترنت المغاربة يطلقون “ما_مخلصينش” للرد على قرار “حجب” ‘الواتساب’ و ‘الفايبر’

زنقة 20 . الرباط

بعد قرار شركات الاتصالات التزامها بتنفيذ قرار حجب خدمات الصوت عبر الإنترنت ، الذي أصدرته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، رفع رواد الشبكات الاجتماعية، السقف عاليا، حيث أطلقوا حملة “ما_مخلصينش”، للضغط على الشركات من أجل التراجع عن تنفيذ القرار.

نشطاء الفايسبوك المغاربة أطلقوا دعوة للمغاربة من أجل مواجهة شركات الاتصالات، عبر حملة “ما_مامخلصينش” في الوقت الذي اعتبرت فيه الوكالة الوطنية للمواصلات أن تطبيقات الإتصال عبر الإنترنت تتسبب في خسارات كبرى لشركات الاتصالات، حيث قالت في بيان أصدرته أخيرا، أن الشركات امتثلت للقرار الصادر عام 2004.

وينص القرار الذي صدر عام 2004 على أنه “لا يحق استغلال الهاتف عبر VOIP أو ما يصطلح عليه بالعربية بروتوكول إنترنت IP لأغراض تجارية لفائدة العموم، وكذلك النقل لفائدة الأغيار للحركة الهاتفية إلا من طرف متعهدي الشبكات العامة للمواصلات”، وأجازت استغلال هذه الخدمة فقط لمراكز النداء.

في مقابل ذلك، تساءل نشطاء على شبكة التواصل الاجتماعي، عن سبب تأخر اعتماد هذا القرار بعد حوالي 11 سنة على إصداره، حيث ظهرت مستجدات كبيرة في سوق الاتصالات وكذل حركة البيانات.

كما أبدوا استغرابهم من استمرار العمل بهذا القرار الذي صدر في وقت كانت فيه حركة البيانات ضعيفة بالمقارنة مع الوقت الحالي، إذ ارتفعت أصوات مطالبة بضرورة تحيين القرار، حتى يستجيب للمستجدات الطارئة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد