والي بنك المغرب يعلن اللجوء إلى دار السكة لضمان احتياطي العملة !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب ، أن أزمة كورونا أدت إلى ارتفاع غير مسبوق للطلب على النقود و ذلك جراء الحجر الصحي و عملية التضامن التي قامت بها الدولة ، زيادة على حلول شهر رمضان و عيد الأضحى.

و أضاف الجواهري في عرض داخل لجنة المالية و التنمية الإقتصادية بمجلس النواب يومه الثلاثاء ، أن عملية سحب الأوراق البنكية بلغت على مستوى بنك المغرب 15.6 مليار درهم في مارس ، و 12 مليار درهم في أبريل ، و 10.6 مليار درهم في ماي ، و 6.4 مليار درهم في يونيو ، و 21 مليار درهم في يوليوز.

و تمثل السحوبات الصافية خلال سبعة أشهر الأولى من سنة 2020 ، حسب والي بنك المغرب ، 65.9 مليار درهم أكثر من ثلاث أضعاف و نصف مجموع تلك المسجلة طوال سنة 2019.

و ذكر والي بنك المغرب ، أنه تم اللجوء إلى دار السكة لضمان احتياطي للعملة لمدة تفوق أربعة أشهر لكل فئة من فئات الأوراق المالية.

الجواهري ، توقع أن يتدهور عجز الميزانية من 4.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام الإجمالي سنة 2019 ، إلى 7.9 في المائة هذه السنة ، كما توقع بنك المغرب ارتفاع مديونية الخزينة من 65 في المائة من الناتج الداخلي إلى 76 في المائة السنة الجارية.

و خلص والي بنك المغرب ، إلى أن انتعاش بسيط و طويل الأمد للإقتصاد المغربي رهين بزوال جائحة كورونا ، و يمكن أن يتحقق ذلك في سنة 2023.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد