والي بنك المغرب : أزمة كوفيد تهدد مالية الدولة !

زنقة 20 | خالد أربعي

قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب ، أن أرباح البنوك المغربية عرفت خلال 10 سنوات الأخيرة تراجعا كبيرا ، لتنتقل من 1.2 في المائة إلى 0.9 في المائة.

و أضاف الجواهري في عرض داخل لجنة المالية و التنمية الإقتصادية بمجلس النواب يومه الثلاثاء ، أنه يتوقع انخفاض أكبر لأرباح الأبناك المغربية في سنة 2020 بسبب انخفاض أسعار الفائدة و منح جزء هام من القروض بأسعار تفضيلية و كذا ارتفاع تكلفة المخاطر.

والي بنك المغرب ، أوضح أنه في نهاية يونيو 2020 ، تراجعت مردودية الأصول إلى 0.6 في المائة ، مقابل 0.9 في المائة في 2019 ، و مردودية الأموال الذاتية إلى 5.9 في المائية مقابل 9.4 في المائة سنة 2019.

و ذكر الجواهري ، أنه رغم ذلك يبقى النظام البنكي صامدا ، معبراً عن تخوفه من “أن الصدمة ستكون أقوى في المستقبل”.

والي بنك المغرب حذر من مخاطر الإستقرار المالي (مالية الدولة و قطاع الأسواق المالية و سوق الإئتمان) بسبب أزمة كوفيد19 ، مشيرا إلى أنه دعا في وقت سابق إلى إحداث مجموعة عمل مكلفة بتتبع أسبوعي وثيق للمخاطر التي قد تشكلها الأزمة على الإستقرار المالي للمغرب.

و ذكر أنه تم تسجيل انحفاض كبير على مستوى صندوق البورصة مع بداية الأزمة ، حيث بلغ تراجع المؤشر العام في شهر مارس ناقص 26 في المائة ، وهمت الإنخفاضات على الخصوص قطاع الإنعاش العقاري بنسبة 50 في المائة ، و البنوك بنسبة 33 في المائة.

و فيما يخص قطاع التأمينات ، قال الجواهري أنه تعرض لخسائر هامة على مستوى رقم المعاملات وفوائض القيمة غير المحققة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد