لقاح أسترازينيكا الذي طلبه المغرب فعّال بنسبة 70 %

0

زنقة 20 | وكالات

أعلن مختبر “أسترازينيكا” البريطاني في بيان، اليوم الإثنين، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي يطوّره بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، فعّال بنسبة 70% للوقاية من المرض.

وقال المختبر إنها نتائج موقتة لتجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في المملكة المتحدة والبرازيل. ويعتبر هذا اللقاح أقل إقناعاً من لقاحي “فايزر”/”بايونتيك” و”مودرينا” اللذين تتجاوز فعاليتهما نسبة 90%.

و قبل أيام ، أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن المغرب طلب لقاحين للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يخضعان حاليا للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية.

وقال العثماني، في مقابلة مع وكالة “رويترز”، إن المغرب يتوقع الموافقة على اللقاح الذي تطوره شركة “سينوفارم” الصينية أولا وتخطط لبدء طرحه الشهر المقبل.

كما طلب المغرب اللقاح من شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية، التي تجري أيضا المرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاحها ضد فيروس كورونا.

وأضاف العثماني أن بلاده تخوض أيضا محادثات مع شركات أخرى تطور لقاحات، بينها “فايزر” الأمريكية، التي سجلت بياناتها الأولية نتائج قوية لمدى فعالية مصلها حيث بلغت 90%.

وقال العثماني : “نتمنى أن نحصل على الكمية الكافية من اللقاح من ثلاث أو أربع شركات”.

ولم يذكر العثماني التكلفة المتوقعة للبرنامج، موضحا أن “تلقيح جميع المغاربة سيستغرق على الأقل ثلاثة أشهر”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد