الشرقاوي : إعلان الحرب يكون فيما بين الدول وليس مع حركة تمرد كالبوليساريو

زنقة 20. الرباط

قال عمر الشرقاوي الأستاذ الجامعي المتخصص في القانون الدستوري، أن إعلان الحرب يكون فيما بين الدول ولا يكون مع حركات تمرد.

و كتب الشرقاوي في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك، أن المغرب له الحق في ممارسة سلطاته والرد على بما يتناسب على أي عدو، دون إعلان الحرب التي تكون قراراً يتم اتخاذه فيما بين الدول ذات السيادة وليس مع كيانات وهمية.

و شدد الشرقاوي على كان تدوينته، على أن “البوليساريو لا تقدر على الحرب وتكاليفها وهي اهون من ان تواجه بشكل مباشر جيشا منظما، لكنها تريد ايجاد مخرج لفشلها الديبلوماسي والعسكري وتوفر اكسجين لانقاد اطروحتها من الموت داخليا وخارجيا”.

ويضيف الشرقاوي : “ما ينبغي ان يفهمه الكيان الانفصالي ان المغرب لا يمكن ان يلعب ورقة اعلان الحرب المؤسسة دستوريا، ففي عز الازمات لم يتحرك هذا المقتضى طيلة 6 دساتير، ولا يمكن للدولة المغربية لعب هاته الورقة الاستراتيجية مع حركة انفصالية”.

وختم تدوينته بالقول : “الحرب التي تستحق استصدار اذن دستوري تكون بين الدول ذات سيادة وسلطان وليس بين دولة ذات سيادة وحركة تمرد او انفصال او عصيان مسلح مثل هاته الحركة تتطلب فقط في حالة الضرورة ممارسة الجيش لسلطاته التقليدية في حماية الحدود وسيادة الدولة والرد بما يتناسب لردع الكيان الانفصالي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد