تقرير :المغرب أكثر الدول المُصدِّرة للمهاجرين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

زنقة 20 . متابعة

كشف تقرير للبنك الدولي أن المغرب ضمن أكثر الدول المصدرة للمهاجرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب دول أخرى تعيش حروبًا ونزاعات داخلية، كسورية والعراق وفلسطين.

وأظهر التقرير الذي هو ملخص من “كتاب حقائق الهجرة والتحويلات 2016″، التابع لمجموعة البنك الدولي، أن تحويلات المهاجرين التي وصلت إلى المغرب يُتوقع أن تسجل 6,679 مليون دولار أميركي عام 2015، وهو ما يدل على أنها تراجعت مقارنة بالعام الماضي (7,053 مليون دولار).

وأرجعت هذا الانخفاض في تدفق التحويلات إلى أسباب اقتصادية، أهمها الركود الاقتصادي العالمي. وبلغ عدد المهاجرين المغاربة في الخارج، حتى حدود عام 2013، 9,1 في المائة من مجموع السكان، أكبر نسبة منهم توجد في فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا وبلجيكا وهولندا، وألمانيا، وأمريكا، وكندا، وبريطانيا، وإسرائيل.

ووفق معطيات البنك الدولي، فإن 15,7 في المائة من هؤلاء المهاجرين المقيمين في بلدان أوربية متعلمون، وتصل نسبة النساء المتعلمات في مجموع المهاجرات إلى 14,6 في المائة، كما أن 1501 منهم لاجئون.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد