الخارجية تستعد للإفراج عن لائحة السفراء الجدد و “بنموسى” أكبر المغادرين

زنقة 20 . الرباط

كشفت مصادر قريبة من وزارة الخارجية أن مزوار يضع اللمسات الأخيرة على لائحة جديدة للسفراء المغاربة الجدد والتي سيعلن عنها في القادم من الأيام .

و أورد مصدر لموقع Rue20.Com أن أكير المغادرين للسلك الدبلوماسي سيكون السفير المغربي بباريس شكيب بنموسى الذي عين في المنصب سنة 2012.

كما ستحمل اللائحة الجديدة أسماء سفراء جدد بعد فتح المغرب لسفارات لأول مرة في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية وخاصة في الباراغواي و الأوروغواي وباناما وكذا في آسيا ككازاخستان والفلبين بالإضافة لدول إفريقية كالبنين وجزر الموريس ورواندا والموزمبيق كما أنه سيتم ملئ فراغ السفراء المغاربة في كل من الكويت والسويد وسويسرا.

من جهة أخرى، أفرد مصدرنا، أن سفراء سيتم ابعادهم عن السلك الدبلوماسي بسبب أو  لأخر، حيث من المتوقع إبعاد السفير المغربي بهولندا عبد الوهاب البلوقي الذي فشل في مجموعة من القضايا الإستراتيجية للمغرب ومنها تعويضات مغاربة هولندا وكذا تصويت البرلمان الهولندي على عدم استيراد المواد الآتية من الصحراء وهي القضية التي عجلت بزعزعة عرش مجموعة من السفراء بالدول الأوربية .

مصدر خاص لموقع Rue20.com أفاد أن سياسيين ومنهم برلمانيون رشحتهم أحزابهم لتولي منصب سفراء لكن عبر مساطر معقدة بعد إخفاق مجموعة من السفراء في الدفاع عن مصالح المغرب بالخارج.

وكانت سنة 2014 عرفت تعيينات محدودة للسفراء، فآخر مجلس وزاري تم فيه تعيين سفراء عقد في 14 أكتوبر 2014، وتم فيه الاكتفاء بتعيين السفيرين محمد أوجار، لدى بعثة الأمم المتحدة بجنيف، وعمر هلال لدى بعثة الأمم المتحدة بنيويورك، وقبله تم تعيين فاضل بنيعيش سفيرا في إسبانيا في فبراير 2014.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد