تقرير أممي : المغرب أصبح منطقة عبور لشبكات روسية لتهريب الكوكايين !

0

زنقة 20 | الرباط

حذر مكتب الأمم المتحدة الخاص بالمخدرات والجريمة من مسارات جديدة لتهريب الكوكايين تقودها شبكات روسية انطلاقا من أمريكا اللاتينية إلى المغرب، في اتجاه أوربا.

وقالت المنظمة العالمية، التي خصصت تقريرها السنوي حول موضوع تأثير كورونا على سوق المخدرات في العالم، والمسارات الجديدة لشبكات التهريب، إن المغرب أصبح منطقة عبور رئيسية للكوكايين، إضافة إلى إسبانيا وبلجيكا وهولندا، بناء على كمية المحجوزات.

واشارت ذات المنظمة، إلى أن أكبر كميات الكوكايين ضبطت في المغرب، تليه الجزائر وناميبيا وموزمبيق وجنوب إفريقيا ونيجيريا، موضحة، في الوقت نفسه، أن تهريب الكوكايين والمؤثرات العقلية والقنب الهندي زاد في إفريقيا بشكل كبير، إذ انتقلت كمية الكوكايين المضبوطة من 1.2 طن في 2015 إلى 5.6 في 2018، إذ تتنافس شبكات دولية على المغرب باعتباره نقطة عبور رئيسية، من أهمها الشبكات الروسية.

وأكد مكتب الأمم المتحدة في تقرير المخدرات العالمي ل 2020، أنه رغم جائحة كورونا، مازال تهريب المخدرات منتشرا على نطاق واسع، مشيرا إلى أن أمريكا الجنوبية تشكل أكبر منطقة لتهريب الكوكايين في العالم، بعد الولايات المتحدة، فيما تشكل أوروبا الغربية والوسطى ثاني أكبر سوق للكوكايين في العالم.

وضبطت أكبر كميات الكوكايين بشكل رئيسي في المغرب، ويشير التقرير نفسه إلى أن الكميات المضبوطة في البلدان الإفريقية في 2019 وصلت إلى “أعلى مستوى لها على الإطلاق بأكثر من 20 طنا في جميع أنحاء المنطقة”، مستشهدا بتجربة المغرب في حجز كميات كبيرة، ففي فبراير 2019 ، تم العثور على 9.5 أطنان من الكوكايين على متن قارب روسي، يعتقد أنه كان سيمر عبر المغرب ويتجه إلى البرتغال. وفي غشت 2019 حجز المغرب ثلاثة أطنان من الكوكايين قرب شاطئ سيدي رحال خلال، في عملية ضبط واحدة،بحسب الصباح.

وأكد التقرير نفسه ارتفاع استهلاك الأفيون في غرب وشمال إفريقيا، موضحا أن المغرب أبلغ عن أكبر مضبوطات “إكستاسي” في أفريقيا في 2018، وأنه أصبح منطقة مفضلة لإنتاج وتصدير القنب الهندي، إذ تم حجز أكبر كميات منه في العالم في الولايات المتحدة، تليها المكسيك وباراغواي وكولومبيا ونيجيريا والمغرب والبرازيل، والهند ومصر”، مشيرا إلى أن معظم “القنب المغربي الأصل” يوجه إلى أوروبا، ويتم شحنه بشكل أساسي إلى إسبانيا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

X