تقرير أمريكي : لهذا يُفَوتُ ‘التـراب’ فرصة تاريخية على المغرب ليكون قوة اقتصادية

زنقة 20 . الرباط

أكد الاستاذ بجامعة « هاواي » بالولايات المتحدة الامريكية، دافيد كارل، ان الفوسفاط يكتسي أهمية كبيرة في الحياة، وعنصرا جوهريا لايمكن تعويضه بأي عنصر آخر في حياة الانسان.

واضاف المتحدث ذاته في حوار مع صحيفة « الموندو » الاسبانية، عقب نيله لجائزة » بالزان » في علوم الحياة والارض، وهي جائزة تضاهي جائزة نوبل، ان الفوسفاط مهدد بالندرة بحلول عام 2050.

واشار البروفيسور بجامعة « هاواي » الى أن الفوسفاط الوحيد الذي سيبقى في العالم، يوجد في شمال افريقيا وبالضبط بالمغرب، ما يجعل طريقة تدبيره الحالية تحول دون تحول المغرب الى قوة اقتصادية عالمية.

وتوقع المتحدث ذاته ان يصبح المغرب من الدول الغنية، مشيرا الى ان احتياطي الفوسفاط بالمغرب، يمثل حوالي 75 في المائة من الاحتياطي العالمي، مؤكدا ان احتياط المغرب من الفوسفاط مهم للغاية بالنسبة للامن الغدائي العالمي.

وكانت تقارير عالمية قد انتقدت تسيير “التراب” للمكتب الشريف للفوسفاط، فيما انتقدت منظمات حقوقية مغربية، الطريقة البيروقراطية التي تتعامل بها الشركة مع العاملين وسياسات الانتقائية في طرد العمال وكافئة المقربين من جهات محسوبة على أصدقاء “التراب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد