فيديو . مزوار لـRue20.Com :الحيطي هي التي تقود المفاوضات بـCOP21 وبقرار من الملك سأكون رئيس الـCOP22

زنقة 20 . من باريس

نفى وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ما نقلته مجموعة من وسائل الإعلام الوطنية من كون وزارة الخارجية أزاحت وزارة البيئة من قيادة الوفد المغربي والمفاوضات الجارية في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 21) في “لوبورجيه” قرب العاصمة الفرنسية باريس حيث قال في تصريح لـRue20.Com أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة بقيادة الوزيرة حكيمة الحيطي هي التي تقود المفاوضات المغربية منذ انطلاق القمة .

http://www.youtube.com/watch?v=GVzFE6XVAgc

واضاف مزوار في تصريح خاص لـRue20.Com على هامش كلمة شكر ألقاها بالرواق المغربي عشية اليوم الخميس وعلى بعد يوم واحد من صدور الإتفاق الحاسم حول البيئة وبحضور الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي والسفير المغربي بفرنسا شكيب بنموسى أن وزارة الخارجية ساعدت الوفد المغربي كباقي الوفود العالمية من الجانب القانوني خصوصاً حيث اعتبر أن حضور الخارجية في الملتقى شيء طبيعي ولا يعني ذلك أنها هي من تقود المفاوضات .

DSC_7452 DSC_7458

مزوار كشف أن الملك محمد السادس وبقرار منه تم تعيينه رئيساً لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) بمدينة مراكش العام القادم واضاف بالقول أنه لن يكون ممثلاً للمغرب فقط بل سيمثل هيئة الأمم المتحدة التي تعتبر الراعي والداعم الرئيسي لمؤتمر المناخ .

DSC_7499  DSC_7476

وفي كلمته شكر مزوار جميع أفراد الوفد المغربي المكون من أطر تنتمي لمختلف الوزارات والمقاولات الصناعية والمجتمع المدني والإعلام كما أثنى على دور السفارة المغربية بفرنسا للدور الريادي الذي لعبته في تيسير عمل الوفد المغربي بقمة المناخ بباريس.

DSC_7482  DSC_7477

و أعلن  مزوار،اليوم بباريس عن تنظيم المغرب لمؤتمر التغيرات المناخية (كوب22) بمراكش ما بين 7 و18نونبر 2016. و أعرب وزير الشؤون الخارجية و التعاون، في مداخلة القاها بالمناسبة في مؤتمر باريس (كوب21)، عن امتنانه لكل الدول الأعضاء في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، للثقة التي وضعوها في المغرب لاحتضان الدورة 22 لمؤتمر التغيرات المناخية كما أبدى شكره للمجموعة الأفريقية التي ساندت ترشيح المغرب لعقد هذه الدورة خلال اشغال مؤتمر ليما”كوب20“.

من جانبها قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي في ذات اللقاء أن المغرب يراهن على تنظيم نسخة متميزة من مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) وذلك من خلال كسب التجربة من النسخة الحالية التي أكد فيها المغرب حضوره القوي والمتميز .

DSC_7470  DSC_7461

الحيطي أضافت أن المفاوضات حول التغيرات المناخية كانت جد صعبة وحاسمة حيث اعتبرت أن المغرب كان في مقدمة الدول التي دافعت عن كيانات ودول نامية متضررة من التغيرات المناخية في ظل الخطر الذي يهدد البشرية .

الحيطي أكدت أن مؤتمر مراكش “سيشكل أيضا امتدادا منطقيا وعمليا لمؤتمر باريس”، مشددة على “ضرورة العمل من أجل بناء عالم أفضل”، ولفتت إلى إن “أفريقيا ستستقبلكم بمراكش”، مشيرة إلى أن “باريس – مراكش ستمكن من إعادة كتابة تاريخ الإنسانية”.

DSC_7473  DSC_7496

كما قدمت الحيطي من جانبها الشكر لجميع أفراد الوفد المغربي على العمل الجبار الذي قاموا به لتقوية دور وحضور المغرب في قمة المناخ ومنهم أطر في وزارة البيئة .

السفير المغربي في فرنسا شكيب بنموسى أشاد بالوفد المغربي المفاوض في مؤتمر المناخ وأثنة على وزيرو البيئة حكيمة الحيطي حيث اعتبر أن المغرب يعيش تحدياً كبيراً وهو قادر على التحدي والوصول للمبتغى ولعل تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة القادوم حول المناخ بمراكش لأكبر دليل يقول بنموسى.

http://www.youtube.com/watch?v=yswmCdA-KnI

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد