علي الفهري لـRue20.Com :المغرب نجح في ربط جميع أقاليمه بالكهرباء ونسعى لاستغلال أكبر للطاقة المتجددة

زنقة 20 . من باريس

قال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، علي الفاسي الفهري،في تصريح لـRue20.Com أن المغرب يعد من البلدان الأكثر جاذبية للمستثمرين في قطاع الطاقة، خاصة توليد الكهرباء، لغنى موارده المتجددة وموقعه الاستراتيجي، وتوفره على خارطة طريق واضحة وطموحة لتطوير الطاقات المتجددة، وخبرة كبيرة ستمكنه من مواجهة تحديات المستقبل.

DSC_6605  DSC_6608

واستعرض الفاسي الفهري، خلال لقاء نظم بالجناح المغربي في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 21) بالعاصمة الفرنسية باريس الانجازات الكبرى التي حققها المغرب في مجال الطاقة الكهربائية ، لاسيما في ما يتعلق بالكهرباء، مشيرا إلى أن ما يقرب من 100 في المائة من سكان المناطق الحضرية و99,1 بالمائة من الساكنة القروية يلجون إلى الكهرباء.

من جهته قال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، إن استراتيجية الانتقال الطاقي التي اعتمدها المغرب تحت قيادو الملك محمد السادس، توفق بين التنمية الاقتصادية ومكافحة التغيرات المناخية.

DSC_6597  DSC_6582

وأوضح اعمارة، في تدخل خلال ذات القاء ، أن هذا الانتقال أخذ منعطفا تاريخيا بفضل الدفعة الهائلة التي أعطاها جلالة الملك بإعلان جلالته، في افتتاح كوب 21، عن عزم المملكة رفع حصة الطاقات المتجددة من 42 بالمائة من القوة المركبة، الهدف الذي كان محددا في سنة 2020، إلى 52 بالمائة بحلول سنة 2030.

وتميز اللقاء، الذي حضره مسؤولون حكوميون ودبلوماسيون وفاعلون عموميون وخواص مغاربة وأجانب، بشهادات قدمها مهنيون ومستثمرون ينشطون في تطوير الطاقات المتجددة بالمغرب، إشادوا فيها بجهود المغرب الكبيرة في مكافحة التغيرات المناخ، عبر تزايد حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي الوطني وتعزيز النجاعة الطاقية.

http://www.youtube.com/watch?v=fdN3LDaWhag&feature=youtu.be

هذا و منح صندوق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) من أجل التنمية الدولية ، قرضا للمغرب بمبلغ 70 مليون دولار ، لتمويل الشطر الثاني من برنامج كهرباء المناطق الريفية.

وتم التوقيع على الاتفاق المتعلق بالقرض كل من وزير الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة، و المدير العام للمكتب الوطني للماء و الكهرباء، علي الفاسي الفهري، والمدير العام لصندوق أوبيب للتنمية الدولية ، سليمان جاسر الحربش.

h  f

وقال علي الفاسي الفهري ، في تصريح لـRue20.Com عقب التوقيع على الاتفاق ، أن هذا القرض سيخصص لكهربة 723 قرية موزعة على مختلف أنحاء المملكة.

من جهته ، أكد عبد القادر اعمارة أن مجال الكهرباء والماء الصالح للشرب يعد إحدى أولويات الحكومة المغربية التي تهدف إلى رفع العزلة عن الأرياف ، مبرزا أن معدل كهرباء الأرياف بالمغرب يتجاوز 99.5 في المائة ، وهو رقم غير مسبوق بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد