قطر تفرض على الوافدين إليها التوفر على تحاليل كورونا لأقل من 48 ساعة

زنقة 20. الرباط

أعلنت قطر عن مراجعتها، في إطار الرفع التدريجي للقيود المفروضة بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، للسياسات المتعلقة بالسفر والعودة التي سيتم العمل بها اعتبارا من فاتح غشت القادم، وذلك بناء على مؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم.

وأوضح بيان لمكتب الاتصال الحكومي، اليوم الأربعاء، أنه يتعين على القادمين إلى قطر من الوجهات المدرجة في “قائمة الدول المنخفضة الخطورة”، كما هي واردة في موقع وزارة الصحة العامة ومعلن عنها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، والقابلة للتحيين كل أسبوعين، التوفر عند الوصول على ما يثبت سلامتهم من الفيروس، على ألا يتجاوز تاريخ الحصول على هذا الإثبات 48 ساعة قبل السفر.

وأضاف البيان أنه في حال لم تتوفر لدى القادم هذه الشهادة لعدم وجود مراكز كشف مختصة بوجهة مقدمه سيلزم بإجراء فحص للكشف عن الفيروس فور وصوله إلى المطار، ويوقع بعدها على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، تكون حينها حالته الصحية في تطبيق “احتراز” على الهاتف المحمول، مؤشر اليها باللون الأصفر الذي يعني الالتزام بالحجر الصحي.

وتابع المصدر ذاته أنه بعد انقضاء الأسبوع سيكون على المعني بهذا الإجراء التوجه إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة للقيام بالفحص مرة أخرى، وفي حال كانت النتيجة إيجابية يتم إخضاعه مباشرة للعزل، وفي الحالة الأخرى تنتهي فترة الحجر لديه بانتهاء الأسبوع وتتغير حالته في تطبيق “احتراز” إلى اللون الأخضر.

وما بالنسبة للقادمين من الدول غير الواردة في قائمة الوجهات المنخفضة الخطورة، والتي لم تعتمد فيها مراكز لفحص (كوفيد-19)، فيخضعون فور وصولهم لحجر فندقي على نفقتهم الخاصة لمدة أسبوع على أن يتم حجز الإقامة بالفندق عبر الموقع الالكتروني لـ “اكتشف قطر” قبل الوصول إلى الدوحة، وذلك الى ان يتم التأكد من حالتهم الصحية لاتخاذ ما يلزم من تدابير تخص إما العزل او رفع حالة الحجر.

وفصل البيان أيضا في التدابير المعتمدة في حالة السفر والعودة بالنسبة للقطريين ولأصحاب الإقامات الدائمة والمؤقتة.

كما أدرج المصدر ذاته قائمة طويلة لفئات اعتبرها مستحقة للحجر المنزلي، ومن بينهم على الخصوص؛ الأشخاص البالغة أعمارهم ما فوق 55 عاما، ومن يتلقون علاجات مثبطة للمناعة، أو سبق لهم إجراء عملية زراعة الأعضاء أو النخاع الشوكي، ومن يعانون من امراض القلب أو الفشل الكلوي أو امراض الكبد المزمنة، او الربو من الدرجتين المتوسطة او الشديدة او يتلقون العلاج من السرطان، ومرضى ضغط الدم والسكري والصرع، والنساء الحوامل، والأمهات الحاضنات للأطفال حتى عمر خمس سنوات، وذوي الإعاقة ومن يعانون من أمراض عقلية ونفسية ويتلقون العلاج.

وكانت قطر قد أعلنت في ثامن يونيو المنصرم عن خطة من أربع مراحل دخلت حيز التنفيذ فعليا في 15 يونيو الماضي، وذلك للرفع التدريجي من إجراءات العزل العام الذي فرضته منذ مارس الماضي بغرض التصدي والحد من انتشار فيروس (كوفيد-19).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد