بنموسى يعتدي على إختصاصات بوريطة وإحتمال إعفائه وارد

زنقة 20. الرباط

إرتكب شكيب بنموسى رئيس اللجنة المكلفة باعداد التصور حول النموذج التنموي الجديد للمملكة أخطاء فادحة بإجراء إتصال مع سفيرة باريس بالرباط وإطلاعها على بعض مضامين التقرير الذي سيرفع للملك محمد السادس حسبما نشرت السفيرة الفرنسية.

وكشفت مصادر مطلعة لمنبر Rue20 أن بنموسى لم يستشر ناصر بوريطة وزير الخارجية والمسؤول الإداري الأول عن الديبلوماسية المغربية، مضيفةً أن بنموسى تعامل بشكل خارج ما يفرضه البروتوكول الديبلوماسي من إستشارة الوزير الوصي خصوصاً وأن لجنة صياغة النموذج التنموي ليست مؤسسة دستورية بل هي فريق عمل من الخبراء لإنجاز مهمة فقط.

ذات المصادر لم تستبعد أن يتعرض بنموسى لمساءلة الجهات العليا خصوصاً وأن الإتصال تحكمت فيه علاقات شخصية وليست أجندة موضوعة من طرف اللجنة وأعضائها للاستماع للهيئات الديبلوماسية بطلب منها أو العكس.

مصادرنا شددت على أن إطلاع ممثل دولة أجنبية عن مضمون عمل دولة يُعد خطأً كبيراً قد يقود الى إعفائه من منصبه.

الى ذلك، وصف عُمر الشرقاوي الأستاذ الجامعي المتخصص في القانون الدستوري، ما وقع بالخطأ السيادي الجسيم.

وكتب ذات المحلل السياسي، في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك : “في نظري بنموسى ارتكب خطأ سياديا جسيما، فلا يحق له الحديث مع الهيئات الديبلوماسية الا وفق الاعراف ووفق ما توفر له صفته او التكليف الممنوح له، ولا يحق له الحديث مع ممثل دولة اخرى عن مشروع مجتمعي يهم الشأن الداخلي للمغاربة مازال قيد الاعداد ولم يحل على اعلى سلطة في البلد ولم يأخد الرأي العام علما بفحواه”.

وأضاف ‘الشرقاوي’ :

“وحتى اذا ارتأى بنموسى الاستماع للهيئات الديبلوماسية الممثلة في المغرب في اطار جلساته لإثراء الافكار حول التجارب التنموية الدولية، فتلك صيغة لها بروتوكولاتها ولا تتم عبر اتصالات بطلب منه او منها. ينبغي ان يفهم سي بنموسى ان تغريدة السيدة السفيرة كانت غير موفقة وهي تعطي الانطباع بكوننا ما زلنا نعيش تحت الوصاية الكولونيالية، وفي ظل منطق “اذا سقط المطر في باريس فتحت المظلات في الرباط”، والحال ان المغاربة يريدون اليوم ان يكون نموذجهم التنموي مغربي وسيادي محض بعيدا عن التأثيرات الآتية من تجارب اصابتنا التخمة في الاخذ بها في الدستور والقوانين والمؤسسات والقرارات”.

من جانبه، دعا الدكتور الجامعي ‘منار اسليمي’، رئيس لجنة النموذج التنموي بشرح لمن تقوم هذه اللجنة بإعداد النموذج التنموي الجديد.

و كتب ذات المتخصص في العلوم السياسية، موجهاً كلامه لتشكيل بنموسى :

“نحن دولة ذات سيادة ولا نعيش تحت الحماية الفرنسية ، على السيد بنموسى ان يشرح لنا لمن تقوم لجنته بإعداد النموذج التنموي ومن الأحق بمعرفة المرحلة التي وصل لها إعداد هذا النموذج ؟ “.

و أضاف ‘اسليمي’ : “الأمر يتعلق بخطأ كبير يمس بالسيادة المغربية وبتاريخ المغرب ، مطلوب من السيد بنموسى ان يشرح لنا ماصرحت به سفيرة فرنسا بالمغرب ، فماقالته واضح ولا يحتاج التأويل، السؤال هو لماذا؟ يوجد دستور و قواعد دبلوماسية على السيد بنموسى ان يحترمها، وبعمله هذا ارتكب خطأ كبيرا يضرب به عمل لجنة كاملة ، وماهو موقف أعضاء اللجنة من هذا السلوك ؟ أننا دولة أمة ذات تاريخ ، دولة ذات سيادة ، ولما ينتهي إعداد النموذج التنموي ويصل المغاربة انداك يمكن للسيد بنموسى وأعضاء لجنته الترويج له عالميا؛ آلان نحن المغاربة الذين نملك حق معرفة كيف تشتغل اللجنة واين وصلت .ما قام به بنموسى يؤثر على النموذج الذي يجري اعداده ، لهذا ننتظر اتخاذ إجراء ما بخصوص ما قام به السيد بنموسى”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد