العثماني : الحجر الصحي جنبنا 200 وفاة و 6000 إصابة بفيروس كورونا يومياً !

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن الخروج من الحجر الصحي أصعب من الدخول فيه ، لما فيه من تعقيدات و اعتبارات متداخلة صحية و اقتصادية و اجتماعية ، مؤكداً أن هذا الإجراء قلص سرعة انتشار فيروس كورونا في المغرب بنسبة 80 في المائة ، و جنب البلاد ما بين 300 ألف و 500 ألف إصابة بالفيروس ، و ما بين 4650 و 7700 من الإصابات التي تستلزم العناية المركزة ، و 9015 ألف وفاة ( معدل 200 وفاة و 6000 إصابة بفيروس كورونا يومياً).

و أضاف العثماني خلال حلوله بالبرلمان في جلسة موحدة بين مجلسي النواب و المستشارين ، أن الحجر الصحي رغم أنه صعب و فيه مشقة للمغاربة ، إلا انه جنب البلاد من تحقيق مكاسب كبيرة صحيا و اقتصاديا و اجتماعيا.

و ذكر العثماني أن المغرب تحكم في معدل انتشار الوباء ، و تفادى الإنتقال إلى المرحلة الثالثة ، و الحيلولة دون استنزاف القدرات الإستشفائية و الطبية لبلادنا ، و تقوية المنظومة الصحية و تمكينها من رفع قدراتها و كفائتها و توسيع قدرتها الإستيعابية من حيث عدد الأسرة المخصصة للحالات الحرجة (50 حالة حالياً).

و شدد على أن المقلق حالياً هو كثرة البؤر التي تشكل إشكالا وبائياً و تظهر بين الفينة و الأخرى ، وهي بؤر تجارية و عائلية و صناعية و في أماكن أخرى مثل السجون ، مشيراً إلى أنه تم تسجيل 467 بؤرة في 10 جهات أحصي فيها أكثر من 3800 إصابة أي حوالي 56 بالمائة من مجموعة الإصابات نصفها في بؤر عائلية (أفراح و جنائز) و 20 في المائة هي بؤر صناعية.

العثماني أضاف أن 29 بؤرة مازالت لحد الآن لم تتجاوز مدة المراقبة ، مشيراً إلى تسجيل أمس ثلاث بؤر بالدارالبيضاء لـ99 إصابة بالفيروس في يوم واحد.

رئيس الحكومة ، قال أن المغرب حقق في أسابيع معدودة فقط اكتفاءً ذاتياً في الكمامات و المواد المطهرة للوقاية من فيروس كورونا ، مضيفاً أن الأزمة ساهمت في ظهور ابتكارات مغربية خالصة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد