أمكراز : ولادي يدرسون في المدارس الخاصة.. لم تسرق و ستتلقى دعم كورونا !

زنقة 20 | الرباط

قال محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، إن أجراء المقاولات الخاصة المتضررة من جائحة كورونا المصرح بهم لدى صندوق الضمان الإجتماعي في فبراير 2020 ، سيتوصلون بمبالغ مالية تقدر بـ2000 درهم عن أشهر أبريل ماي يونيو و 1000 درهم عن نصف شهر مارس.

و أضاف أمكراز خلال تقديمه لمشروع القانون الخاص بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بصندوق الضمان الاجتماعي المتضررين من جائحة كورونا، بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن مشروع القانون يلزم المشغل بأن يرجع للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي كل تعويض أو مبلغ تم صرفه بناء على تصريح كاذب منه تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها في التشريع الجاري به العمل.

وكشف أمكراز، أن 131 ألفا و955 مقاولة صرحت لحد الآن بأنها تضررت جراء كورونا من أصل 216 ألفا، منخرطة في صندوق الضمان الاجتماعي، وهو ما يقارب نسبة 61 بالمائة من إجمالي عدد المقاولات المنخرطة في الصندوق.

فيما بلغ عدد العمال المتوقفين عن العمل المصرح بهم لدى الصندوق 808 آلاف و199 أجير من القطاع الخاص، من أصل 2.6 مليون عامل بنسبة 31 بالمائة من الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق.

أمكراز، كشف أن المقاولات التي فقدت 50 بالمائة من رقم معاملاتها الشهري يستفيدون تلقائيا من الدعم، فيما ستقوم لجنة مشكلة من وزارة الشغل و المالية بدراسة ملفات المقاولات المتضررة من جائحة كورونا التي فقدت ما بين 25 إلى 50 بالمائة من رقم معاملاتها.

وزير الشغل أمكراز ، أشاد بما أسماه الدور الكبير الذي تلعبه المدارس الخصوصية ، مدافعاً عنها بالقول : ” البعض قالوا أنهم سرقوا لا.. الأمر قد يتعلق بسهو أو أخطاء في التصريحات و ليس سوء نية”.

و أشار إلى أن موظفي هذه المدارس تلقوا أجورهم في شهر مارس وهو ما يعني أن المؤسسات التعليمية الخصوصية عليها ألا تصرح بتعويضها في هذا الشهر ، فيما لها الحق في الأشهر الموالية أبريل ماي يونيو ، مضيفاً أنه شخصياً قام بأداء شهر مارس عن أبنائه الذين يتابعون الدراسة في المدارس الخصوصية.

و كشف أن 92 ألف مدرسة خصوصية لازالت تصريحاتها قيد التحقق والمراقبة من طرف المصالح الوزارية، قبل أن يتم صرف التعويض المخصص لها من طرف صندوق الضمان الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد