دول تمنع وزرائها من استخدام منصة زووم لمؤتمرات الفيديو .. هل يفعلها المغرب ؟!

زنقة 20 | الرباط

أوصت الحكومة الهندية وزراءها بالابتعاد عن منصة زووم لمؤتمرات الفيديو، بسبب المخاوف المتعلقة بأمنها ، فيما لازال وزراء مغاربة يستعملون التقنية في التواصل سواء في اجتماعات الحكومة أو المكاتب السياسية و الأمانات العامة لأحزابهم.

المديرية العامة لأمن نظم المعلومات التابعة لإدارة الدفاع الوطني، كانت قد حذرت من تطبيق وموقع “ZOOM” الخاص باتصالات الفيديو وغرف المحادثة الجماعية، وأكدت إمكانية تعرضه للاختراق بسهولة من طرف محترفي الاختراق، كما دعت كل الأشخاص الذين يمتلكون معطيات حساسة على أجهزتهم عدم استعماله.

ووفق نشرة أمنية للمديرية المذكورة، فإن “زووم” قابل لأن يتفوق عليه بعض المخترقين المحترفين، ويمكن أن تتم العملية عبر إرسال رابط بمجرد الضغط عليه يمكن سرقة معطيات شخصية عن طريق نظام التشغيل “ويندوز”.

ومن بين المخاطر الممكنة من عملية الاختراق عن طريق “زووم”، أوضحت النشرة أن ذلك يتم عبر الولوج إلى المعطيات الشخصية وكذا بإجراء عمليات تحكم عن بعد.
ودعت كل من يحمل على أجهزته معطيات حساسة إلى التوقف عن استخدام الموقع أو تطبيقاته، وكذا بتغيير رقم المرور الخاص بالجهاز.

هذا و كانت شركة غوغل قد منعت موظفيها أيضا من استخدام تطبيق “زووم” الخاص بعقد المؤتمرات عبر الفيديو، وسط مخاوف تتعلق بالأمن الإلكتروني والخصوصية.

وأشارت الشركة المطورة لزووم أنها ستقوم بتجميد تحديثات الميزات الجديدة خلال الأيام الـ90 المقبلة، لمحاولة تركيز طاقتها على معالجة المشكلات المتعلقة بأمان المستخدم.

و كتب الرئيس التنفيذي لشركة زووم إريك يوان في منشور على مدونة الموقع “خلال التسعين يوما التالية، نحن ملتزمون بتخصيص الموارد اللازمة لتحديد المشكلات ومعالجتها وإصلاحها بشكل استباقي”.

وأضاف “نحن ملتزمون أيضا بالشفافية طوال هذه العملية، نريد أن نفعل ما يلزم للحفاظ على ثقتكم”.

وكانت وسائل إعلام كشفت الشهر الماضي عن مشاركة زووم بيانات حساسة مع عملاق وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، بينها توقيت فتح تطبيق زووم وبيانات صاحب الهاتف ومواصفات الجهاز والموقع والبيانات التحليلية الأخرى التي يمكن استخدامها في الإعلانات المستهدفة.

وذكرت مدونة تابعة لشركة يوان أن زووم علمت يوم الأربعاء، 25 مارس 2020، أن “حزمة تطوير البرامج” الخاصة بفيسبوك كانت تجمع بيانات الجهاز غير الضرورية “كان يجمع معلومات الجهاز غير الضرورية لنا لتقديم خدماتنا.. وبالتالي قمنا بتغيير رمز التطبيق”.

وهناك عيوب أخرى تم اكتشافها في زووم أيضا، منها تعرض خصوصية كاميرا الويب للخطر، مما يسمح للمتسللين بالدخول إلى قنوات الفيديو والصوت، ومشكلة أخرى تسمح للمتسللين بسرقة كلمات المرور على أجهزة ويندوز.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد