كيمون يحث المغرب والبوليساريو على إنهاء جمود المفاوضات حول الصحراء

0

زنقة 20 . الرباط

دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يومه الاربعاء 04 نونبر، المغرب وجبهة البوليساريو، على انهاء الجمود في النزاع المستمر منذ أربعة عقود حول الصحراء.

ويسير المغرب معظم اراضي الصحراء منذ 1975 عندما انسحب المستعمر الاسباني مما دفع جبهة البوليساريو إلى شن حرب عصابات استمرت حتى عام 1991 عندما توسطت الامم المتحدة في وقف لإطلاق النار وأرسلت قوة حفظ سلام.

وقال الأمين العام في بيان “مبعوثي الشخصي كريستوفر روس كثف جهوده لتسهيل دخول الاطراف في مفاوضات بدون شروط مسبقة وبحسن نية..لم يفعلوا ذلك حتى الان.” وأضاف “أدعو كل الاطراف المعنية داخل المنطقة وداخل المجتمع الدولي الأوسع نطاقا إلى استغلال الجهود المكثفة (لروس) لتسهيل البدء في مفاوضات حقيقية في الأشهر القادمة.”

ويطالب المغرب بالسيادة على الصحراء، كما طرح مشروعا للحكم الذاتي، لكن رفضته جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر والتي تطالب بالاستقلال الكامل للصحراء.

وفي ابريل جدد مجلس الامن التابع للأمم المتحدة مهمة حفظ السلام في الصحراء لمدة عام اخر لكنه لم يوافق على توصيات للاتحاد الافريقي باجراء تغييرات على تفويض القوة لمنحها مهمة مراقبة حقوق الانسان.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد