الشرقاوي: العثماني عاد لخطاب مخلاونيش لإقبار عقوبات قانون من أين لك هذا

زنقة 20. الرباط

وجه الاستاذ الجامعي ‘عمر الشرقاوي’ انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني’، عقب التكاسل الذي سجل في تعاطيه مع البلوكاج الذي يعيشه مشروع القانون الجنائي.

و كنب الشرقاوي في تدوينة له، بأن العثماني عاد لخطاب ‘مخلاونيش’ الذي سئم منه المغاربة، لتقديم نفسه ضعيفاً لا يملك القدرة على التدخل لتطبيق الدستور الذي يمنحه كامل الصلاحيات.

و تسائل الشرقاوي، عن “السبب الذي يجعل رئيس الحكومة يشتكي من البلوكاج الذي يعاني منه مشروع القانون الجنائي بسبب المقاومة التي تواجهها مادة عدم الاثراء غير المشروع من بعض الاحزاب”.

وكتب قائلاً :

“لا أفهم كيف لرئيس الحكومة يمتلك اسلحة دستورية فتاكة لتمرير قانونه “لايت” في محاربة الفساد ويلجأ إلى خطة البكاء على الأطلال وكأنه مواطن عادي لا حيلة له سوى التدوين واطلاق دبدبات صوتية”

و دعا الشرقاوي العثماني الى التخلي بالشجاعة بالقول :

“السيد رئيس الحكومة عليك ان تتحلى بنوع من الشجاعة السياسية لتمرير القانون الذي ينتظره كل نزيه في الوطن وتجاوز البلوكاج الذي يحيط به. واذكركم وان كنتم لا تحتاجون لذكرى ان بيدكم الفصل 103 من الدستور والمادتين 249 و250 من النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي يسمح بأن تربط الحكومة ثقتها بنص وتطالب البرلمان إما أن يصوت لفائدة للنص وعلى شرعية الحكومة أو ان يصوت برفض النص واسقاط الحكومة.

بيدكم السيد رئيس الحكومة إمكانية المطالبة بعقد مجلس وزاري والتداول بشأن مرسوم لحل مجلس النواب وفق الفصل 104 من الدستور مادام مجلس النواب يعارض اخراج قانون لمحاربة الفساد.

بيديكم السيد رئيس الحكومة امكانية اللجوء للفصل 47 من الدستور وطلب اعفاءكم من طرف الملك احتجاجا على مقاومة البرلمان لقوانين تحارب الفساد.

بيديكم امكانية اللجوء إلى أسلوب المصادقة المختصرة من خلال سحب المشروع من مجلس النواب وإعادة ايداعه من جديد، وتحريك المادة 198 من النظام الداخلي الذي يمنحك هوامش قانونية لتمرير القانون من أين لك هذا؟ بالصيغة التي تريد.

لكن السيد رئيس الحكومة استحلفكم بالله أن لا تبخسوا ادوات دستورية موضوعة أمامكم وتخاطبوا الناس بخطاب ما خلونيش فقد سئمنا منه ومن مدعيه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد