العثماني : سنوات الجفاف تتوالى و الطلب على الماء في تزايد !

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن التحديات التي يطرحها تدبير الموارد المائية كبيرة جداً ، مؤكداً أن هذا المجال قابل لكل التقلبات و يرتبط بالأساس بالتغيرات المناخية.

وأضاف العثماني، في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة المنعقدة يوم الاثنين 27 يناير 2020 بمجلس النواب خصصت لموضوع “السياسة المائية”، أن هناك توالي ضعف التساقطات المطرية و سنوات الجفاف و تزايد الطلب المستمر على الماء.

العثماني ، أكد أن الملك يولي عنايةً خاصة لهذا المجال ، و يدعو في خطاباته إلى الحفاظ على الموارد الإستراتيجية للمغرب و تثمينها و في مقدمتها الماء.

و أشار العثماني إلى أن المغرب يعتبر من البلدان التي تتميز بتباين كبير في توزيع مواردها المائية عبر الزمان و المكان ، مضيفاً أن المملكة تمكنت منذ ستينيات القرن الماضي من تشييد بنية تحتية هامة موزعة على جغرافية البلاد.

و ذكر رئيس الحكومة أن المغرب يتوفر حالياً على 145 سد كبير بسعة إجمالية تفوق 18.6 مليار متر مكعب من الماء ، و 14 سدود كبرى أخرى في طور الإنجاز ، بالإضافة لـ130 سد صغير في طور الإستغلال.

العثماني أورد أن المغرب يصبح ، سنة بعد أخرى ، ” أقل ارتباطا بالتساقطات المطرية “ ، مضيفاً أن أربعة سدود كبرى ستدخل الخدمة في سنة 2020 وهي سد قندوسة بالراشيدية و سد سيدي عبد الله بتارودانت و سد الخروب بطنجة و سد تودغى بإقليم تنغير.

العثماني قال أن حاجيات المغرب من الماء ستعرف ازدياد متصاعد بفعل الزيادة السكانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد