إسبانيا تفتح قنصليةً جديدة بالرباط لتحسين خدمات الفيزا و قنصلية الناظور في اللائحة السوداء !

0

زنقة 20 | الرباط

دشنت وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، أرانشا غونزاليز لايا، اليوم الجمعة، المقر الجديد للقنصلية العامة لمملكة إسبانيا بالرباط.

وقامت المسؤولة الإسبانية بزيارة تجهيزات القنصلية، رفقة سفير إسبانيا بالمغرب ريكاردو دييز-هوجليتنر، حيث تم تقديم شروحات لها حول مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين المغاربة والإسبان من طرف هذه البنية القنصلية الجديدة.

وبهذه المناسبة، أعربت غونزاليز لايا عن امتنانها لمختلف العاملين من أجل جهودهم التي تسهم في توطيد العلاقات بين البلدين.

وقالت ”أريد أن أشكر العاملين الإسبان والمحليين في هذه القنصلية، من أجل عملهم الجبار، غير المعروف، لكنه يكتسي أهمية كبيرة ويسهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمع إسبانيا بالمغرب”.

من جهة أخرى، توجهت الوزيرة الإسبانية إلى المواطنين والسلطات المغربية، معربة عن أملها في توطيد العلاقات الإنسانية بين الشعبين من خلال الخدمات التي سيقدمها هذا المقر الجديد.

وأكدت غونزاليز لايا أن “إسبانيا تريد جديا أن تكون العلاقات الإنسانية مع الطلبة، ورجال الأعمال، والأسر والمواطنين عامة، أوثق، ولهذا نحن مستعدون لتوفير الوسائل اللازمة”، مضيفة ”نستثمر في شبكة القنصليات في المغرب من أجل جعل هذه العلاقات الإنسانية أوثق”.

الوزيرة الإسبانية زارت المقر الجديد للقنصلية الإسبانية برفقة السفير الإسباني بالمغرب ريكاردو دياز هوتشلاينتر ، حيث اطلعت على مرافق القنصلية و قدم لها توضيحات بشأن الخدمات المختلفة المخصصة للمواطنين المغاربة والإسبان.

الوزيرة ارانشا في كلمة لها قالت أن المقر الجديد للقنصلية سيساهم في تقوية العلاقات الاستراتيجية التي تربط إسبانيا بالمغرب.

و أضافت أن إسبانيا تأمل أن تشمل العلاقات الإنسانية بين البلدين الطلاب ورجال الأعمال والأسر والمواطنين بشكل عام ، مشددةً على استعداد إسبانيا لتوفير الوسائل اللازمة لذلك.

وأكدت الوزيرة الإسبانية أن بلادها ستقوم بفتح قنصليات جديدة لتقوية العلاقات الإنسانية أكثر بين المغرب و إسبانيا.

هذا و يشتكي العديد من المواطنين المغاربة من الخدمات البطيئة للقنصليات الإسبانية بالمغرب ، بالإضافة لغياب و اختفاء مواعيد طلبات الحصول على “الفيزا” في قنصليات طنجة و الناظور و الرباط و الدارالبيضاء و فاس.

هذا و أصدرت القنصلية الإسبانية بالناظور قبل أيام أعلنت فيه تغيير شروط الحصول على التأشيرة الإسبانية ابتداءً من 2 فبراير القادم.

و ذكرت القنصلية العامة الإسبانية بالناظور ، أن طلبات الحصول على التأشيرة يجب أن تقدم للقنصلية قبل 6 أشهر من السفر ، مشيرةً إلى أن اسعار الخدمات سترتفع ابتداءً من التاريخ المذكور.

و سيدفع الأشخاص البالغين من العمر 12 سنة فما فوق 80 يورو ، فيما الأطفال ما بين 6 و 11 سنة سيدفعون 40 يورو ، أما أقل من 6 سنين فسيكون الطلب بالمجان.

مصادر Rue20.Com ، كانت قد كشفت أن وزارة الخارجية الإسبانية قامت بإعفاء “ماريا بيلار ماسيكوسا” القنصل العام الإسبانية بالناظور و قررت تنقيلها بدون مهمة إلى سفارة مدريد بالرباط.

و ذكرت ذات المصادر، أن القنصل ماريا التي عينت في منصبها سنة 2017 ، توصلت بإشعار للإلتحاق بسفارة إسبانيا بالرباط ، و ذلك وفق إجراء تأديبي.

و أضافت ذات المصادر ، أن قرار التنقيل يأتي بعد شكايات عديدة تتلقاها السفارة الإسبانية و الخارجية المغربية التي تنقلها بدورها لمدريد ، حول تسيير القنصلية و تضرر عدد من المواطنين و الهيئات المهنية من تعقد مساطر الحصول على التأشيرة.

هيئة المحامين بالناظور كانت قد راسلت وزير الخارجية الاسباني أكتوبر الماضي ، حول الأمر ، حيث اشتكت له تعمد القنصلة الاسبانية رفض تأشيرات السفر لعدد من المحامين رغم استيفائهم جميع شروط “الفيزا” المطلوبة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد