بنكيران : هذه أسباب تعطيل إخراج القوانين التنظيمية التي تحدث عنها الملك

زنقة 20 . الرباط

بعد أن أكد الملك محمد السادس في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية التاسعة بمقر البرلمان على ضرورة الالتزام بأحكام الفصل 86 من الدستور، الذي يحدد نهاية هذه الولاية التشريعية كآخر أجل لعرض القوانين التنظيمية على مصادقة البرلمان.

قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إن إخراج القوانين التنظيمية التي تحدث عنها الملك في خطابه في ظرف سنة مهمة غير مستحيلة حيث اعتبر أن الأهم هو أن ترسل الحكومة هذه القوانين للبرلمان في ظرف سنة .

وأضاف بنكيران الذي حل ضيفاً على برنامج “مع الحدث” الذي بث اليوم على قناة DW عربية أن الحكومة نجحت في إخراج قوانين صعبة في السنة الماضية ولا يصعب عليها إتمام كل القوانين التنظيمية في السنة المتبقية من عمرها .

بنكيران عدد مجموعة من القوانين التي ما زالت مجمدة لدى الحكومة ومن بينها المتعلق بمجلس الوصاية وهو الأمر الذي اعتبره مرتبطاً بالمشاورة مع الملك محمد السادس حيث اعتبر بنكيران أنه في صدد ذلك .

و فيما يتعلق بمجلس اللغات اشار بنكيران إلى أن الحكومة انتهت بالقيام بالإجراءات الأولى وتنتظر رأي الديوان الملكي أما القانون التنظيمي للغة الأمازيغية فقد اعتبر رئيس الحكومة أن الأمر حساس و يجب أن يتم الإجماع عليه فيما ذكر أن الحكومة عاكفة على الإنتهاء والبث فيها قبل نهاية عمر الحكومة وهي المدة التي اعتبرها بنكيران كافية لذلك .

يذكر أن الملك محمد السادس خاطب نواب الأمة بالقول ” إن ما ينتظركم من عمل، خلال هذه السنة، لاستكمال إقامة المؤسسات، لا يستحمل إضاعة الوقت في الصراعات الهامشية. فمشاريع النصوص القانونية التي ستعرض عليكم شديدة الاهمية والحساسية”.

وذكر الملك الحكومة والبرلمان “بضرورة الالتزام بأحكام الفصل 86 من الدستور، الذي يحدد نهاية هذه الولاية التشريعية كآخر أجل لعرض القوانين التنظيمية على مصادقة البرلمان.

وعدد الملك مجموعة من القوانين التنظيمية لبعض المؤسسات الدستورية التي لم يصادق عليها ومنها ” مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وممارسة حق الإضراب ومجلس الوصاية”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد