بوشارب تدعو الخريجين الجُدد للمدرسة الوطنية للهندسة للانخراط في تطوير وتنفيذ الأوراش الكبرى بالمملكة

زنقة 20. الرباط

دعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب، اليوم الخميس بالرباط، خريجي الفوج الـ34 للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية إلى الانخراط بشكل فعال في تحقيق التقدم والتنمية وتطوير المجالات المعرفية المرتبطة بميدان تخصصهم والمساهمة في بناء مجتمع المعرفة.

وأبرزت بوشارب، خلال حفل تسليم الشواهد لخريجي فوج سنة 2019، أن الوزارة ستستمر في مشروعها لتثمين تكوين الأطر الكفأة بالاستمرار في سياستها الهادفة للزيادة في عدد المدارس الوطنية للهندسة المعمارية في جميع جهات المملكة مع السهر على تعزيز مكانة هاته المدارس كمركز إشعاع للتكوين والبحث والخبرة في ميدان الهندسة المعمارية والميادين المرتبطة بها.

وأشارت إلى أن المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط تعد مؤسسة مرجعية في تكوين وتوفير نخب من المهندسين المعماريين، مبرزة الدور المحوري للمهندسين المعماريين في إعداد وتنفيذ الأوراش التنموية الكبرى والانخراط في المخططات الاستراتيجية الوطنية.

وأكدت الوزيرة، في هذا الصدد، على أهمية انفتاح المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية على محيطها التعليمي بعقد شراكة استراتيجية مع كبريات مدارس المهندسين والجامعات الوطنية والدولية بغية القيام بمشاريع ميدانية مشتركة وتأطير بحوث علمية.

من جهته، أبرز مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، عزيز الوهابي، أن هذا الحفل، الذي يتزامن مع الذكرى التاسعة والثلاثون لإحداث المدرسة، يشكل تتويجا لمسار تكويني طويل لخريجي المؤسسة، وكذا فرصة لتذكير المهندسين المعماريين الشباب بدورهم الأساسي في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وأشار إلى أن هذا الحدث يمثل لحظة قوية في حياة هذه المؤسسة التي تعد مرجعا لا محيد عنه في خدمة تدريس الهندسة المعمارية بالمغرب وفاعل في تنميته.

وبعد أن استعرض مخطط العمل وتقييم حصيلة إنجازات سنة 2018-2019، أوضح الوهابي أن معدل إدماج الخريجين في سوق الشغل تصل إلى 120 بالمئة، حيث يندمجون بشكل عام في سوق الشغل ابتداء من سنتهم الرابعة.

وتم خلال هذا الحفل، الذي شارك فيه أعضاء من الحكومة وشخصيات عمومية وممثلو الهيئات المهنية والخريجين السابقين، تسليم شواهد التخرج على 210 خريج وخريجة من فوج 2019، لينضافوا إلى 2557 مهندس معماري تخرجوا من هذه المدرسة منذ إنشائها سنة 1980.

وعلى هامش هذا الحفل تم عرض مجموعة من مشاريع التخرج التي أنجزها الخريجون وذلك لملامسة المواضيع التي تم الاشتغال عليها، وإبراز قدراتهم على مستوى الإبداع الهندسي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد