ليفربول الإنجليزي يتوج بكأس العالم للأندية على حساب فلامينغو البرازيلي

زنقة 20. الرباط

فاز فريق ليفربول الإنجليزي (بطل أوروبا) بلقب بطولة كاس العالم للأندية 2019، بعد فوزه في الأشواط الإضافية بهدف دون رد، في مباراة النهائي التي جمعته بفريق فلامينغو البرازيلي (بطل كأس ليبرتادوريس 2019)، مساء اليوم السبت فوق أرضية استاد خليفة الدولي بقلب الدوحة.

ويكون هذا اللقب الأول لليفربول على صعيد هذه البطولة والثاني لإنجلترا بشكل عام بعد مانشستر يونايتد 2008.

وجاء هدف ليفربول الثمين في الشوط الإضافي الأول عند الدقيقة 99 من توقيع المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، بعدما كان انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

وتميزت المباراة بأداء فني عالي وتنافسي أبان عن ندية، بحيث كان النزال قويا، استطاع من خلاله فريق “فلامينغو” أن يشكل سدا منيعا أمام هجمات ليفربول، ويبادله بمثلها بنفس السلاسة.

وأكمل ليفربول سنة مكللة بالنجاح بعد تتويجه بلقب أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبية وسيره نحو التتويج بلقب “البريميرليغ”.

وليست هذه المباراة الأولى التي تجمع بين ليفربول وفلامينغو في النهائي، حيث سبق لهما أن لعبا نهائي كأس “إنتركونيننتال” عام 1981، وفاز حينها الفريق البرازيلي بثلاثية نظيفة، في المباراة التي أقيمت على ملعب “ناسيونال” بالعاصمة اليابانية طوكيو، وأمام 62 ألف متفرج.

وبهذا الانتصار يكون فريق ليفربول قد ثأر من نظيره فلامينغو، وكسب اللقب لأول مرة في تاريخه، حيث سبق له أن خسر نهائي البطولة عام 2005 أمام منافس برازيلي آخر وهو ساو باولو.

وشارك ليفربول وفلامينغو في هذه النسخة السادسة عشرة من مونديال الأندية بدءا من نصف النهائي، حيث انتصر بطل أوروبا الأربعاء الماضي بصعوبة على “مونتيري” المكسيكي (بطل الكونكاكاف) بهدفين لهدف واحد، بتسجيل هدف الفوز في الوقت الضائع من قبل المهاجم البرازيلي البديل روبرتو فيرمينو، فيما كان انتصر بطل أمريكا الجنوبية في نصف النهائي الآخر على الهلال السعودي بثلاثة أهداف لهدف واحد.

وفي الوقت الذي رست فيه فضية هذه البطولة عند فريق فلامينغو، كان فريق مونتيري المكسيكي (بطل كونكاكاف) قد ظفر بالبرونزية بعد فوزه على فريق الهلال السعودي (بطل دوري أبطال آسيا 2019)، بضربات الترجيح (4-3)، في المباراة التي جمعت بينهما في وقت سابق من مساء اليوم بنفس الملعب.

وشاركت في هذه البطولة، التي استضافتها قطر ما بين 11 و21 دجنبر الجاري، سبعة أندية، وهي الى جانب السد القطري (بطل الدوري المحلي) والفريق المضيف، وايضا الفائزين بالمراتب الأولى على التوالي (ليفربول) و (فلامينغو) و(مونتيري)، كل من الهلال السعودي، وفريق الترجي التونسي (بطل دوري أبطال إفريقيا 2019)، وهينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة (بطل أوقيانوسيا 2019).

وكانت عشرة أندية مختلفة قد فازت في خمس عشرة نسخة من هذه البطولة، برقم قياسي لدى ريال مدريد الإسباني (أعوام 2014، 2016، 2017 و2018)، متبوعا بنادي برشلونة بواقع ثلاثة القاب أعوام (2009 و2011 و2016)، ثم نادي كورينثيانز البرازيلي برصيد لقبين (عامي 2000 و2012)، ولقب واحد لكل من ساو باولو وإنترناسيونال البرازيليين وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني.

يشار الى أن قطر ستستضيف أيضا دورة 2020 لبطولة كأس العالم للأندية، لتكون بمثابة تحضير عملي قبل استضافة كأس العالم 2022.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد