انتقاد التسيير المحلي لنائب عمدة مراكش يقود لاعتقال فاعل جمعوي !

زنقة 20 | محمد المفرك

علمت Rue20.com أن عناصر الأمن بمدينة مراكش ، اعتقلت أمس الإثنين ، فاعلاً جمعوياً سبق وأن ظهر في شريط فيديو تداول على نطاق واسع بصفحات مواقع التواصل الاجتماعي ينتقد من خلاله التسيير المحلي ليونس بنسليمان نائب عمدة مراكش و رئيس مقاطعة مراكش المدينة.

وحسب مصادر ، فإن الفاعل الجمعوي المذكور جرى توقيفه داخل مقاطعة مراكش المدينة جراء اتهامه من طرف يونس بنسليمان بالسب والقذف ، حيث تم اقتياده للدائرة الخامسة للاستماع إليه في محضر رسمي رفقة رئيس المقاطعة ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ، دخلت على خط القضية ، حيث ذكرت أن ” إقدام رجال من الشرطة التابعة للدائرة الأمنية الخامسة، على إعتقال شاب كان في زيارة لمجلس المقاطعة ، حيث طلب لقاء الرئيس الذي أبدى رفضا قاطعا بعد معرفته بالشاب من داخل مقر مجلس مقاطعة مراكش المدينة، بناءا على طلب من رئيس مجلس مقاطعة المدينة ونائب عمدة مراكش والبرلماني عن المدينة العتيقة بمراكش”.

واشارت الجمعية إلى أن ” رئيس مقاطعة مجلس المدينة بنى رفضه على إعتبار أن الشاب الذي ينشط في إحدى الجمعيات المحلية بدرب ضباشي ، والذي يعد من منتقدي سياسة وتدبير الرئيس للشأن المحلي بمراكش، وأنه سبق له أن نشر شريطا يعبر فيه عن إنتقاداته ،كما عبر عنها في لقاء جمع رئيس مقاطعة مدينة مراكش مع بعض الجمعيات المحلية في لقاء سمي تواصلي حول تدبير وجمع النفايات”.

و قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش أنها تخشى “تكون بواعث الاعتقال قائمة حلى خلفية مواقف الشاب من تدبير الشأن المحلي ، وخاصة داخل ثراب مقاطعة مراكش المدينة، كما نخشى أن تكون تهمة القذف ملفقة”.

و اعتبرت أن ” إعتقال الناشط الجمعوي من قلب مقر مجلس مقاطعة المدينة ،قد يكون مشوبا بالتعسف ، وإنتصارا للسلطات التي يتمتع بها الرئيس ونفوذه كمنتخب في المجالس المحلية والجهوية والبرلمان”.

و طالبت الجمعية بـ”إطلاق سراح الشاب ، وإحترام حرية التعبير والرأي وحقه في إنتقاد تدبير الشأن العام بما فيه أعمال المجلس الجماعي” مؤكدةً أن “الشكايات الكيدية ، واللجوء الى إتهامات المنتقدين والمعارضين لقضايا تدبير الشأن العام ، تعد مقاربة مناقضة للمقاربة التشاركية وللديمقراطية عموما، وخيارا يعصف بمجال الحريات والحقوق”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد