أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

0

زنقة 20 . ماب

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* أخبار اليوم:

– قائمة من 20 شركة سويدية على الأقل تمتلك فروعا بالمغرب ستتعرض لخسائر كبيرة بمجرد شروع الحكومة المغربية في تنفيذ قرارها بمقاطعة المنتجات السويدية، والذي اتخذته الحكومة في اجتماع مجلسها أول أمس. وتتوزع مجالات اشتغال هذه الشركات بين استيراد السيارات والشاحنات وشق الطرق والمناجم والطاقة والأدوية.

– الاستقلال يزاحم “البام” ويدخل سباق المنافسة على رئاسة مجلس المستشارين.. والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “القرار النهائي، في ما يتعلق بتقديم مرشح للمنافسة على رئاسة مجلس المستشارين، ستحسم فيه بشكل مؤكد نتائج هذا اليوم”، مضيفا “مبدئيا لا شيء يمنعنا من دخول سباق هذه المنافسة”.

* المساء:

– المغرب يتراجع في مؤشر تحسين مناخ الأعمال.. فقد خسر المغرب ثلاث نقاط أخرى في الترتيب الذي أصدرته مجموعة البنك الدولي حول تحسين مناخ الأعمال لسنة 2015، إذ تراجع إلى الرتبة 71 عالميا بعدما كان يحتل الرتبة 68 السنة الماضية بحصوله على 65.06 نقطة على المقياس المعتمد للتصنيف من قبل المؤسسة التي تراقب الأداء الاقتصادي ل 189 دولة.

– النقص في الأطر التربوية يربك الدخول المدرسي.. فرغم أن الدخول المدرسي انطلق منذ حوالي شهر، إلا أن الارتباك مازال سيد الموقف في العديد من الأكاديميات بسبب الخصاص في الأطر التربوية. وأكدت مصادر متطابقة أن هناك خصاصا في أساتذة بعض المواد كالفرنسية والرياضيات، وهو ما أثر بشكل سلبي على سيرورة الدخول المدرسي لهذه السنة. ولا يشمل الخصاص في الأطر التربوية فقط المدن النائية، بل مس بشكل كبير الجهات الكبرى، وهو ما يعد حسب مصادر الجريدة، مسألة خطيرة تؤثر على المنظومة التعليمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الأستاذ تاج الدين الحسيني، المختص والخبير في العلاقات الدولية، يقول إن “موقف دولة السويد سيشكل موقفا نشازا داخل أوروبا، وله مخاطر كبيرة على القارة العجوز”º منبها من “التسرع في الإقدام على قرارات غير محسوبة بإمكانها أن تؤدي إلى القطيعة التامة مع دولة السويد”. (حوار).

– هاشتاغ “أدعم وطني” وعريضة على موقع “أفاز” العالمي احتجاجا على ما وصفوه بالمناورة الأخيرة للحكومة السويدية التي ترمي إلى الاعتراف ب”البوليساريو”.. فقد بادر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تدشين حملة لهاشتاغ تحت عنوان “أدعم وطني” تأكيدا على التشبث بالوحدة الترابية للمملكة كاملة غير منقوصة، ودفاعا عن شرعية الصحراء المغربية. كما بادر نشطاء آخرون إلى تدشين سلسلة من التوقيعات على عريضة تحت اسم مبادرة “الشعب الدبلوماسي” لإقناع السويد بمراجعة موقفها من السيادة المغربية، وذلك على الموقع العالمي الشهير “أفاز”.

* بيان اليوم:

– الحكومة: السويد تستهدف عيش المغاربة وقوتهم وتحارب الشركات الغربية. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد أول أمس الخميس أن المغرب يفكر، وهو يقيم السياسة والموقف السويدي السلبي إزاء قضية الصحراء، في اتخاذ إجراءات مماثلة وبطريقة جدية تجاه السويد وفقا لمبدأ المعاملة بالمثلº وذلك في لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة برئاسة عبد الإله بن كيران.

– الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تستقبل رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم، وتؤكد أن “خبرة المغرب في مجال تدبير المياه رهن إشارة دولة فلسطين”، مؤكدة دعم المملكة المغربية اللامشروط لقضايا للشعب الفلسطيني. من جهته، شدد غنيم على أهمية تفعيل التعاون المشترك بين المغرب وفلسطين في جميع المجالات للاستفادة من الخبرة والتجربة المغربية الغنية والرائدة في تدبير الموارد المائية.

* الصباح:

– السويد تحصد الغضب الشعبي.. فتحت شعار “فرصتنا جميعا لدعم قضيتنا الوطنية، والرد على الاستفزازات السويدية”، أنهت فعاليات سياسية ومدنية وحقوقية تمثل الأحزاب والنقابات والهيئات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني إجراءات تنظيم وقفة احتجاجية متبوعة بمسيرة شعبية حاشدة، غدا الأحد ابتداء من الرابعة عصرا أمام مقر سفارة السويد بشارع محمد السادس بالرباط. ومن جهتها أعلنت المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية انخراطها في المسيرة، احتجاجا على الخطوات الرامية إلى المساس بوحدة المغرب الترابية وسيادته، مع دعوة كل الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين للتعبئة لحملة مقاطعة المنتوجات السويدية، وتوظيف كل إمكانات الضغط على حكومة استكهولم للتراجع عن قرارها الاعتراف بالجهورية الوهمية.

– المناصفة تطيح بنواب عمدة الرباط.. فقد ألغت المحكمة الإدارية بالرباط، أول أمس الخميس، نتائج عملية انتخاب نواب رئيس المجلس الجماعي للرباط، التي أجريت في 19 شتنبر الماضي، وعللت قرارها بعدم توفر المجلس على التمثيلية النسائية، كما حددها القانون، ليكون بذلك أول حكم إداري يلغي انتخاب نواب الرئيس بسبب المناصفة. واعتبر الحكم أن عدد نواب الرئيس بالمجلس الجماعي للرباط هو 10 أعضاء وأن لائحة النواب التي تقدم بها رئيس المجلس وفازت بالرتبة الأولى تضمنت ثمانية مرشحين ذكور ومرشحتين من النساء فقط، ما يجعلها مخالفة للقانون مادام أن العدد المطلوب لبلوغ عتبة الثلث على الأقل في النازلة هو أربع مرشحات حدا أدنى.

* الحركة:

– وزير سنغالي يثمن “التفاعل الوجيه” لجلالة الملك لفائدة إفريقيا.. حيث نوه وزير التكوين المهني والتعلم والصناعة التقليدية السنغالي، مامادو تالا، بوجاهة الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأربعاء الماضي، إلى الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي أكد فيه جلالته أن “المغرب يوجه نداء لمنظمة الأمم المتحدة، وللمؤسسات المالية الدولية والجهوية، من أجل إعداد خطة عمل، للتحول الاقتصادي بإفريقيا، وتوفير موارد قارة لتمويلها”. وقال تالا: “أعتقد أنه يجب تثمين هذا التفاعل الوجيه من جانب جلالة الملك” لفائدة إفريقيا، مؤكدا أنه، بالفعل، “يجب الاهتمام بإفريقيا وإدماجها والإنصات لها وأخذ حاجياتها بعين الاعتبار”، على اعتبار أنها ستضطلع بدور مهم خلال القرن الحادي والعشرين.

* العلم:

– تقرير جديد لمديرية الخزينة والمالية يدق ناقوس الخطر: المغرب يغرق في الديون الخارجية نتيجة سياسات خاطئة. هذا ما تؤكده آخر نشرة لمديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، التي كشفت أن حجم الدين الخارجي العمومي لبلادنا بلغ 291.7 مليار درهم نهاية يونيو 2015، مقابل 278.1 مليار درهم نهاية سنة 2014، مسجلا ارتفاعا تجاوز 4.89 في المئة (أزيد من 13.6 مليار درهم).

– فرض رخصة السياقة والترقيم: معاناة أصحاب الدراجات النارية تبدأ في نهاية أكتوبر. التنسيقية الوطنية لمستعملي الدراجات النارية أوضحت أن مستعملي الدراجات النارية عامة والمهنيين منهم على الخصوص يعانون الأمرين، بداية من لوحات الترقيم التي قبلها السائقون بكل ترحاب من أجل تنظيم هذا الأسطول الضخم الذي يجوب شوارع المملكة. وذكرت التنسيقية العديد من المشاكل منها المدة الزمنية غير الكافية للترقيم، نظرا لعدد الدراجات الهائل وقلة مراكز الفحص التقني في يوليوز 2016، بالإضافة إلى عدم التنسيق بين مراكز الفحص التقني ومراكز تسجيل السيارات، وعدد اللوحات الترقيمية غير الكافي لدى مراكز الفحص.

* رسالة الأمة:

– رابطة الصحراويين المغاربة بأوروبا ترفض بشدة التوجه الخاطئ الذي سلكته الحكومة السويدية في تعاطيها المغلوط مع ملف الصحراء المغربية المحررة ورئيس الرابطة وعضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، زيني الإدريسي مولاي المهدي، يقول إن “قضية النزاع حول الصحراء المغربية أصبحت شبه محسومة من خلال نمط الحكامة الترابية الذي يستعد المغرب لإقراره بأقاليمه الجنوبية في إطار سياسة الجهوية المتقدمة. (حوار).

– سابقة.. المجلس الأعلى للحسابات ينشر قرارات تأديبية صدرت في حق بعض المسؤولين والمديرين لمؤسسات عمومية، كقرار إدانة مديرة مؤسسة عمومية، وكذا رئيس جماعة بأداء غرامة مالية بسبب عدم احترام القواعد المتعلقة بتنفيذ عمليات النفقات، إلى جانب إدانة مكتب جهوي للاستثمار الفلاحي، وكذا مدير صندوق عمومي تمت متابعته بدفع نفقات تتعلق بعقد السلامة والحراسة دون اللجوء إلى المنافسة. وأفاد المجلس أن غايته من خلال نشر هذه القرارات هي إبراز الطابع العقابي لاختصاصه القضائي في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية وتوضيح عناصر وأسس تنفيذ مسؤولية المدبرين العموميين.

* الأحداث المغربية:

– رئاسة مجلس المستشارين تشعل الحرب مبكرا بين البام والاستقلال. مصادر الجريدة كشفت أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أبدى نيته في ترشيح اسم استقلالي لهذا المنصب دون الاتفاق أو التنسيق مع حزب الأصالة والمعاصرة. المصادر كشفت أن الأمين العام لحزب الاستقلال يعول على حياد مستشاري العدالة والتنمية ونقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقربة من “البيجيدي” لينال انتصار المعركة بينه وبين البام.

* البيان:

– اللجنة الأممية المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أشادت ب”الالتزام الواضح” للمغرب لفائدة هذه الحقوق، مشجعة على المضي قدما في الإصلاحات التي تم الشروع فيها. جاء ذلك خلال أشغال الدورة ال56 للجنة بجنيف.

* لوماتان:

– المغاربة يتعبؤون للدفاع عن المصالح العليا للوطن. وهكذا ستنظم المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية، غدا الأحد بالرباط، وقفة أمام سفارة السويد، متبوعة بمسيرة احتجاجية في الشوارع الكبرى للعاصمة للتنديد بالموقف العدائي للسويد تجاه الوحدة الترابية للمملكة.

– المستشفى الميداني الطبي الجراحي المغربي في مخيم (الزعتري) للاجئين السوريين بمحافظة المفرق، شمال شرق الأردن، قدم 19 ألفا و323 خدمة طبية للاجئين السوريين خلال شهر شتنبر المنصرم. وحسب بيانات لإدارة المستشفى، فإن عدد اللاجئين السوريين الذين تقدموا للاستفادة من هذه الخدمات بلغ 10 آلاف و847 لاجئا، جاءت النساء في مقدمتهم ب4010 مستفيدات، يليهن الرضع والأطفال ب3893 مستفيدا، ثم الرجال ب2944 مستفيدا.

* لوبنيون:

– انعقاد ملتقى للتشغيل والمقاولة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة بالدار البيضاء يوم 12 أكتوبر الجاري. الملتقى المنظم تحت إشراف وزارة التشغيل بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وعدد من المؤسسات والجمعيات المغربية والأجنبية، سيجمع الباحثين عن الشغل في وضعية إعاقة بعدد من المقاولات الخاصة.

* ليبراسيون:

– بعد التنديد الموحد من طرف كافة الهيئات السياسية المغربية، ذكر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي بالموقف المغربي الواضح في مواجهة ما صدر عن السويد، حيث أكد أن المغرب “يفكر، وهو يقيم السياسة والموقف السويدي السلبي إزاء قضية الصحراء، في اتخاذ إجراءات مماثلة وبطريقة جدية تجاه السويد وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد