حيدر تسبق الوفد المغربي إلى السويد وسط ترقب عن اندلاع مواجهة دبلوماسية بين الطرفين

زنقة 20 . الرباط

يواصل المغرب، على عدة جبهات، تطويق القرار السويدي بالاعتراف ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة حيث أكدت مصادر رسمية أن “صلاح الدين مزوار” وزير الخارجية التقى الثلاثاء بنظيرته السويدية “مارغوت فالستروم” في نيويورك على هامش الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة ونقل لها الموقف الشعبي والحزبي المغربي واللهجة الشديدة التي وجهت إلى حكومة السويد، ووصف الخطوة بالخطأ الاستراتيجي.

وفي ظل وعدم صدور أي تصريح رسمي حول ما جرى بين الطرفين ، فإن قادة الأحزاب المغربية الممثلة بالبرلمان التي أصدرت بيانات تندد وتستنكر قرار الحكومة السويدية،من المنتظر أن تتوجه الأحد إلى السويد للقاء الفاعلين السياسيين السويديين وشرح خطورة قرار حكومة بلادهم.

أوساط دبلوماسية ذكرت أن التحرك المغربي يهدف إلى إقناع “استوكهولم” بعدم تنفيذ قرار الاعتراف او تاجيله، من جهة، ومن جهة ثانية عدم تقديمها إلى الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يمنح “الجمهورية” المزعومة صفة دولة ليست عضوا بالاضافة إلى عدم تشجيع استوكهولم لدول اوروبا الشمالية على قرارات مماثلة.

ومن المتوقع ان تتحول العاصمة السويدية ميدان حرب اعلامية ودبلوماسية بين المغرب وجبهة البوليساريو خلال الايام القادمة، حيث تستعد أمينتو حيدر الناشطة الصحراوية المؤيدة للجبهة رفقة عدد من الأحزاب السياسية السويدية وخبراء في القانون الدولي ووسائل الإعلام السويدية لتنظيم ندوة حول المسألة الصحراوية والمزمع إقامتها يوم 15 من شهر اكتوبر المقبل، بستوكهولم.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد