لجنة قيادة تنهي فوضى الأمتعة و تعيد “النظام” إلى مطار محمد الخامس !

زنقة 20 | الرباط

وضعت لجنة مكونة من إدارة مطار محمد الخامس و مسؤولين عن وزارة الداخلية حداً لمظاهر الفوضى داخل مطار محمد الخامس الدار البيضاء ، و ذلك بعد إضراب دام أشهراً لعمال شحن الأمتعة.

و استعاد مطار محمد الخامس سيرورته العادية ، منذ السبت المنصرم ، و ذلك تحت قيادة اللجنة المذكورة ، و التي انكبت على رصد الاختلالات داخل المطار الذي يعتبر البوابة الأولى للمغرب.

مصادر مطلعة ذكرت أن الوضع قد تحسن على كل المستويات داخل المطار ، بعد أشهر من الإرتباك و الفوضى ، فإضافة إلى الإجراءات المتخذة داخل وخارج المطار، فإن لجنة الداخلية قد استطاعت الحصول على برامج مناوبات عمال الخدمات الأرضية لفرز وشحن الأمتعة، من الشركة المعنية بتسيير هذا النشاط.

كما استطاعت كذلك فرض أنظمة تسجيل الولوج للعمال المعنيين، مما مكن من وضع حد للفوضى التي كانت تعم إلى حدود يوم السبت، والتي يسهر على تأجيجها متزعمو الإضرابات العشوائية.

و نقلت ذات المصادر أن الحركات الاحتجاجية غير المصرحة نتج عنها ازعاج وارباك للمسافرين على متن الرحلات الجوية عبر المطار، كما أنها عكست صورة سلبية لإحدى المؤسسات الحيوية للمملكة.

و أضافت مصادرنا أنه رغم الاتفاقات المبرمة خلال شهر يوليوز المنصرم، والتي تقضي برفع الأجور بنسبة 30% وسلسلة من الحوافز الاجتماعية (كحصص تذاكر الطائرة ورحلات عمرة…) لفائدة عمال الخدمات الأرضية لفرز وشحن الأمتعة الذين يعملون بعقد عمل غير محدد المدة، أصر متزعمو حركة الإضرابات على التشبث بـ”وضعية الريع” التي يستفيدون منها ويفضلونها على تحسين وضعية زملائهم.

و ذكرت ذات المصادر ، أن ” الاحتجاجات كانت تهدف إلى الضغط عبر التهديد بشل حركة السير داخل أكبر مطارات المملكة، وذاك للانفراد ببرامج مناوبات عمال الخدمات الأرضية لفرز وشحن الأمتعة وإلغاء تسجيل الولوج العمال المعنيين”.

وبالتالي الإنفراد “بتسيير النشاط وبرمجة المناوبات وتوزيع المهام وكذا برمجة الساعات الإضافية حيث سيكون على الشركة المشغلة دفع الأجور وتعويضات الساعات الإضافية دون أمكانية المراقبة أو التأكد من إذا ما كانت الأجور والتعويضات عن الساعات الإضافية مستحقة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد