بالفيديو. دقائق من الأمطار العاصفية تغرق شوارع وأزقة كَلميم

زنقة 20 . الرباط

عرفت مدينة كليميم ظهر أمس الإثنين 28 شتنبر 2015 هطول أمطار غزيرة، عرت واقع البنية التحتية الهشة ، وقد شلت هذه التساقطات حركة السير في جل شوارع المدينة وأربكت حركة التجارة ، وخاصة في الشوارع الرئيسية التي بادر التجار إلى إغلاق محلاتهم وتحصينها حيث إرتفعت نسبة مياه الشوارع لتتجاوز الرصيف في مناطق مختلفة وتهدد بشكل حقيقي المحلات التجارية حيث الخوف من تكرار سيناريو 2014 المؤلم والذي على إثره أعلنت كليميم منطقة منكوبة.

http://www.youtube.com/watch?v=CCzvlIUr7To

كما سادت حالة من الترقب سكان الأحياء الفقيرة والمهمشة ، مثل : دوار اللوح والتواغيل ، والنوادر ، والكصبة والرزامة ، وتركز ، والفيلا ، وتيرت السفلى والعليا ، وساكنة شارعي الجيش والجديد ، والسوق القديم ، وحي إيكيسل ، وهي مناطق تعج بالمساكن الطينية والتي سقط جزء منها على رؤس ساكنيها في التساقطات المطرية  للسنة الفارطة ، كما إمتلك الوجس نفوس ساكنة كليميم ككل خصوصا وأن المدينة لم تعرف أي تحرك يذكر طيلة سنة من نكبتها نتيجة فيضانات جارفة غمرت حوالي ثلث مساكن المواطنين في المدارالحضري لكليميم ، وأغرقت بوادي إما بشكل جزئي أو كلي ، وشردت آلاف المواطنين ، ودمرت مئات من المنازل ، ومعروف أن هذه النكبة سببتها لوبيات الفساد التي غيرت مجاري أودية وترامت على جزء من هذه الأودية وحولتها إلى تجزئات سكنية في مخالفة لجميع القوانين وفي ضرب للقيم والأخلاق .

http://www.youtube.com/watch?v=NR7J-C8M8hM

لقد أظهرت هذه التساقطات كغيرها سلسلة من التجاوزات التي تستوجب المساءلة ، وتطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الذي ينص عليه دستور الدولة ، فإجمالي المبلغ الذي صرف يتجاوز 201 مليار لم يشفع لمدينة لازالت تتجاهلها السياسات العمومية ، بل الأكثر من هذا تدعم لوبيات الفساد فوق أرضها بشكل مفضوح وفي تحد لإرادة السكان في تحقيق تغيير جدري يبدأ بمحاسبة ناهبي المال العام .

http://www.youtube.com/watch?v=qfieqvzmG5g

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد