مأزق مبعوث الصحراء متواصل و الأمريكيون يرفضون تولي المنصب !

زنقة 20 | علي التومي

باتت الأمم المتحدة أمام مأزق حقيق في غياب مبعوث أممي إلى الصحراء خلفاً لهورست كولر.

و تدرك المنظمة العالمية أن غياب شخصية ذات نفوذ دولي سيصعب التقدم في ملف الصحراء ، ولهذا تستبعد تعيين أي خبير من موظفي الأمم المتحدة، حيث كانت هناك تجربة سابقة ولم تنجح بالمرة.

و نقلت “القدس العربي” ، أن الأمم المتحدة ، ترغب في توفر ميزة هامة ورئيسية لدى المبعوث الأممي الجديد ، وهي أن يكون شخصية سياسية معروفة دوليا ، وغالبا ما تراهن على الأمريكيين ، حتى تضغط واشنطن على الطرفين.

إلا أن لا أحد من المسؤولين الأمريكيين السابقين يرغبون في تولي منصب مبعوث اممي بنزاع الصحراء ، كما يرفض اغلب المسؤولين الأوروبيون من رؤساء سابقين و شخصيات خبيرة بقضايا الشرق الاوسط و وافريقيا من الإقتراب من ملف الصحراء الشائك والمعقد.

وكانت الأمم المتحدة مطلع السنة الجارية ، قد اعلنت بأن مبعوثها إلى الصحراء ، الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر 76 عاما قد استقال من منصبه “لدواع صحية”.

وجدير بالذكر ان الامين العام للامم المتحدة ، انطونيو غوتيرس اجرى العديد من المشاورات مع دول الاعضاء بمجلس الامن من اجل التوصل إلى إسم جديد و مشترك لتولي مبعوث جديد لنزاع الصحراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد