رؤساء جماعات و جمعيات يطالبون بمحاسبة لوبيات ووقف نزيف تهريب السمك‎ بالداخلة !

زنقة 20 | علي التومي

أطلقت فعاليات المجتمع المدني العاملة بقطاع الصيد البحري بجهة الداخلة واد الذهب،مناشدات مستعجلة لوقف تهريب السمك الموجه إلى مصانع الدقيق بالعيون ، حيث يعمد أصحابها لتجاوز الحمولة القانونية المسموح بنقلها بناءا على التصاريح الممنوحة من المكتب الوطني للصيد البحري .

و اصبحت هذه الوضعية الكارثية لاستنزاف الثروات البحرية بجهة الداخلة وادي الذهب ، تتطلب التدخل الفوري لجميع الوزارات حسب اختصاصاتها في تدبير القطاع الأهم بالجهة، و بغية قطع الطريق على بعض اللوبيات المحسوبة على القطاع.

و بات الوضع يحتم وضع ميزان بشكل دائم عند النقطة الكلوميترية 40 ، وهي الممر الوحيد و الاجباري لكل الشاحنات المحملة بصهاريج السردين الموجهة لصنع دقيق السمك للتأكد من الوزن الحقيقي لهذه الشاحنات وتطابقه والتصريح الممنوح لها من الجهات المختصة.

وتنسجم هذه المناشدات و اهداف الجماعات القروية بالجهة ، حيث تعرقل عمليات التهريب مشاريع التنمية بالمنطقة كما تفوت على الدولة الاستفادة من ملايير الدراهم العائدة من الرسوم الضريبية ، و التي ينبغي دفعها لخزينة الدولة وكذلك المجالس الجماعية التي تسفيد من ضريبة القيمة المضافة المفروضة في هذه العمليات التجارية.

و تأتي هذه المناشدات لفاعاليات المجتمع المدني والفاعلين بقطاع الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب ، بعد بعد إيقاف عناصر الدرك الملكي خلال الاسابيع الماضية لشحنتين فاسدتيين من السمك بالمدخل الشمالي لمدينة الداخلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد