مريم الخمري التي غادرت طنجة في سن الـ9 وعادت إليها وزيرة في حكومة هولاند

زنقة 20 . الرباط

بعد تعيينها وزيرة للتشغيل والتكوين المهني في فرنسا، ومرافقتها للوفد الفرنسي الذي يترأسه الرئيس فرانسوا هولاند في زيارته الرسمية للمغرب ،كثر الحديث عن من تكون “مريم الخمري” المغربية التي تقلدت مهمة “كاتبة الدولة في سياسة المدينة ” قبل ان تدخل التاريخ الفرنسي من اوسع الابواب وهي المكلفة بقطاع حساس وحيوي في فرنسا.

مريم الخمري هي ابنة لاب مغربي وأم فرنسية منحدرة من منطقة “بروتون” تحديدا شمال غرب فرنسا، تبلغ من العمر 37 سنة، شخصية بطموح جامح ومتعددة المواهب، جرى تعيينها بداية في منصب “كاتبة للدولة مكلفة بسياسة المدينة” في الحكومة الثالثة في عهد الرئيس الفرنسي الحالي ” فرانسوا هولاند ” والثانية بالنسبة لرئيس وزرائه “مانويل فالس″ .

Capture

مريم الخمري ولدت في العاصمة الرباط، وقضت سنوات طفولتها في مدينة طنجة ، برفقة أمها التي كانت أستاذة مغتربة هناك، قبل أن تعود في سن التاسعة إلى مدينة ثوارس في لي دو سيفر(الفرنسية)، تقول الخمري في لقاء صحفي، لاحدى الصحف الفرنسية “علمتني أمي ألا أعتمد إلا على نفسي”.

وهو الأمر الذي فعلته حين مولت دراستها بنفسها، حتى نالت شهادة عليا رفيعة، أهلتها للالتحاق بفريق عمل برتراند دولانوي، عمدة باريس السابق، قبل أن تصبح مكلفة بمهمة في الشؤون المدرسية والوقاية، انتخبت الخمري مرتين مستشارة في بلدية باريس، وشغلت مجموعة من المهام في مكتب عمدة باريس، قبل أن ينتقيها فالس لتشغل منصب كاتبة الدولة المكلفة بشؤون المدينة .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد