المغاربة الأوائل بين الحاصلين على جنسية دول اوروبا

زنقة 20 . متابعة

تصدر المواطنون المغاربة قائمة الحاصلين على جنسية أوروبية بحصول أكثر من 86 ألف مغربي على جنسية دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

وكشف تقرير لمعهد الإحصاء الأوروبي ارتفاع قرارات التجنيس التي حصل عليها المغاربة إلى 86 ألفا و 500 قرار، من أصل 985 ألف مجنس جديد داخل دول الاتحاد الأوروبي، مما جعل المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين من بين 35 جالية، فيما احتل الجزائريون الرتبة 13، والتونسيون الرتبة 22.

وأوضح التقرير الذي نشر بالمغرب أن 35 في المئة من المغاربة المجنسين حديثا حصلوا على الجنسية الإسبانية، وأكثر من 29 في المئة حصلوا على الجنسية الإيطالية، وحصل أكثر من 19 في المئة حصلوا على الجنسية الفرنسية، فيما يتوزع الباقون بين الجنسية البلجيكية و الهولندية بنسبة 17 في المئة.

وتصدر المغاربة قائمة المجنسين بالجنسية الفرنسية للسنة الخامسة على التوالي بحصولهم على 16 ألفا و539 قرار تجنيس جديد قبل الجزائريين والأتراك، مقابل 13 ألفا في 2012-2013، بما يمثل ارتفاعا تبلغ نسبته 25 في المئة.

ومن أصل 100 ألف و712 قرار تجنيس جديد في إيطاليا، حصل المغاربة على أكثر من 17 ألف قرار تجنيس جديد، متصدرين قائمة المجنسين الأجانب الجدد قبل الألبان والهنود، مقابل أكثر من 13 ألف مجنس جديد سنة من قبل.

واحتلوا الرتبة نفسها في هولندا التي منحت 25 ألفا و882 جنسية جديدة، حصل منها المغاربة على 3 آلاف و882 جنسية مما يجعلهم يتصدرون القائمة قبل الأتراك والعراقيين.

وأكدت إحصائيات أخيرة لمؤسسة تابعة للمجموعة الأوروبية أن الجالية المغربية هي ثاني أكبر جالية في أوروبا، بعد الجالية التركية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد