المغرب يتسلم معتقلا من غوانتانامو و واشنطن ممتنة للرباط جهودها لإغلاق المعتقل

زنقة 20 . الرباط

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الخميس نقل المعتقل المغربي في غوانتانامو يونس شكوري إلى المغرب. وقالت الوزارة في بيان إن الولايات المتحدة قامت بالتنسيق مع الحكومة المغربية لضمان احترام المتطلبات الأمنية والمعاملة الإنسانية لشكوري الذي أمضى في غوانتانامو 13 عاما وأربعة أشهر.

وأضافت الوزارة في بيانها “الولايات المتحدة ممتنة للحكومة المغربية في دعمها الجهود الأميركية لإغلاق معتقل غوانتانامو”. وليس من الواضح ما سيكون عليه وضع شكوري، البالغ من العمر 47 عاما، في بلاده.

وشكوري هو واحد بين 52 معتقلا وافقت الولايات المتحدة على إطلاق سراحهم لكنهم في انتظار إتمام ترتيبات نقلهم. وفيما تعتزم الإدارة الأميركية الإفراج عن بعض المعتقلين مع ضمانات أمنية، قال وزير الدفاع أشتون كارتر إن نحو نصف المعتقلين في غوانتانامو يجب أن يبقوا في السجن “إلى الأبد”.

وتعمل الإدارة الأميركية على وضع خطة لإغلاق المعتقل والعثور على مراكز اعتقال بديلة، قد تكون في الأراضي الأميركية. وكان الرئيس باراك أوباما قد وعد خلال حملته الانتخابية في عام 2008 بإقفال غوانتنامو، ولم يعد أمامه سوى أكثر من عام بقليل ليفي بهذا الالتزام. ولا يزال 115 معتقلا في السجن الأميركي الواقع في كوبا، والذي أثار الجدل لسنوات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد