غيابٌ للجامعات الفرنكفونية عن ترتيب أفضل 10 جامعات في العالم

زنقة 20. الرباط

تسيدت الجامعات والمعاهد البريطانية والأمريكية، ترتيب أفضل 10 جامعات في العالم لسنة 2019. و غابت الجامعات والمعاهد الفرنكفونية بشكل كُلي عن ترتيب الجامعات العشر المرموقة عالمياً.

ونشر موقع ‘THE WORLD UNIVERSITY RANKINGS’ ترتيب الجامعات العشر المرموقة، في محال التربية والتعليم، لتتسيد جامعات بريطانيا و الولايات المتحدة على التوالي، حيث تصدرت جامعة هارفاد و كامبريدج البريطانيتين الترتيب، متبوعتين بثمان جامعات ومعاهد أمريكية.

و حسب ذات الترتيب الحديث لسنة 2019، فان التعليم الفرنسي أثبت تراجعه بشكل ملحوظ على الصعيد العالمي، مقارنةً مع التعليم الانجليزي الأمريكي.

و جاءت معاهد الولايات المتحدة وجامعاتها في صدارة الترتيب وراء نظيرتها البريطانية، حيث حل معهد ماساشوستس للتقنية في الولايات المتحدة والذي يعتبر أفضل مؤسسة جامعية في العالم لعلوم التقنيات في المركز الرابع عالمياً، وقبله معهد كاليفورنيا للتقنية.

وعلى الصعيد الأفريقي غابت الجامعات المغربية والعربية عن أفضل خمس جامعات ومعاهد، فيما تسيّدت الجامعات الجنوب الافريقية وسيطرت على المراكز الخمسة الأولى.

وفي أسيا، تصدرت جامعات كل من سنغافورة واليابان والصين الشعبية المراكز الخمس الأولى، فيما غابت جامعات ومعاهد الخليج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد