عريضة توقيعات لعقد دورة إستثنائية لبرلمان ‘البـام’ لإقالة بنشماش

زنقة 20. الرباط

أفاد مصدر قيادي بحزب ‘الأصالة والمعاصرة’ لمنبر Rue20.Com أن عدد الموقعين من أعضاء المكتب الفيدرالي لحزب الجرار، على العريضة الموجهة لرئيسة المجلس الوطني والتي يطالبون فيها عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني لإقالة حكيم بن شماش من قيادة الحزب، قد بلغ 45 توقيعا من أصل 62 عضوا.

وحسب ذات المصدر فانه من المتوقع تقديم تاريخ عقد المؤتمر الوطني لشهر يوليوز في المجلس الوطني، بعدما أصبح الحزب الثاني في البلاد يعيش على وقع انشقاقات غير مسبوقة.

الى ذلك، ينص القانون الاساسي لحزب ‘الاصالة والمعاصرة’، على أن نصف اعضاء المكتب الفيدرالي زائد واحد بإمكانها الدعوة الى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني بجدول اعمال محدد.

كما تمنح المادة 34 من النظام الداخلي لذات الحزب، الحق في عقد دورات استثنائية بطلب من الأمين العام أو بأغلبية مطلقة من كلا المكتبين السياسي أو الفيدرالي أو ثلثي أعضاء برلمان الحزب.

وفجر الاجتماع الأخير للمكتب السياسي والذي تم تسريب مضمونه عبر شريط فيديو، ما تبقى من فرص توحيد الحزب وتفادي مزيد من الانشقاقات.

و يرى متتبعون أن انعقاد المجلس الوطني بشكل استثنائي، واعتماد التصويت السري لن يكون في صالح بنشماش الذي يواجه عاصفة من الانتقادات من طرف معارضيه وبعضٌ من مقربيه.

ولم تعد بشكل شبه نهائي، أية فرصة لاعادة المياه الى مجاريها بين مختلف قيادات الحزب المتصارعة في شكل تيارات مختلفة، بين دعمٍ لبنشماش و معارض اه وبين من يقتنص الفرص من بعيد للاصطفاف الى الفائز من بين هؤلاء .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد