المالكي يضع حداً لـ”السليت” البرلماني و يقتطع من أجور النواب المتغيبين عن جلسات اللجان !

0

زنقة 20 | الرباط

عقد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي اجتماعا مع رؤساء اللجن الدائمة خصص موضوعه لأشغال اللجن وآفاق عملها المستقبلي ، و تمخض عنه الشروع في الإقتطاع من أجور البرلمانيين المتغيبين عن جلسات اللجان البرلمانية.

رئيس المجلس استعرض مجموعة من المحطات والأوراش المفتوحة، كما استعرض وأكد على أهمية الدور المحوري والهام الذي تقوم به اللجن الدائمة باعتبارها المحرك الأساسي لعمل المجلس تشريعا ومراقبة.

وقد انصب الاهتمام على مجموعة من القضايا الحيوية من قبيل اختصاص اللجن الدائمة في مراقبة تطبيق القوانين، حيث أكد الجميع على ضرورة تفعيل هذا الاختصاص الموكول حصريا للجن الدائمة وتتبع إصدار المراسيم وتقييم الأثر الخاص بكل قانون واستعمال منهجية علمية تقوم على استثمار القواعد الاسترشادية المعمول بها في الدمقراطيات العريقة.

المهام الاستطلاعية والدور الموكول للجن بخصوص تطبيق نص تشريعي معين أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية، حيث تم التأكيد على أهمية التقيد بتحديد التكليف الخاصة بالمهمة الاستطلاعية وموضوعها واستبانة الحاجة إليها، وحدودها، والغاية منها، ومجموعة الإشكالات التي تروم المهمة الاستطلاعية الإجابة عنها مع التقيد بالغلاف الزمني المنصوص عليه في النظام الداخلي بخصوص إنجاز التقارير المتعلقة بها.

و فيما يتعلق بسرية وعلانية اللجن الدائمة ، استحضر المشاركون مقتضيات الدستور والنظام الداخلي لعمل اللجن، كما أكدوا على أهمية التواصل مع المحيط الخارجي وأهمية إصدار بلاغات إخبارية منتظمة لأعمال اللجن، كما تم التأكيد على إنجاز تقارير موجزة وذلك تطبيقا لأحكام المادة 110 من النظام الداخلي التي تنص على إنجاز تقارير موجزة من قبل مقرري اللجن الدائمة بمساعدة الطاقم الإداري حول المواضيع والقضايا التي تدرسها اللجنة، وتنشر هذه التقارير بالجريدة الرسمية للبرلمان مع مراعاة الفصل 68 من الدستور والمادة 96 من النظام الداخلي.

وبخصوص الحضور في اللجن الدائمة، جدد رئيس مجلس النواب التأكيد على واجبات الأعضاء في المشاركة الفعلية في أعمال اللجن، والجزاءات المطبقة في حالة الغياب عملا بمقتضيات الفصل 69 و 105 و 106 من النظام الداخلي لمجلس النواب، كما تقرر الشروع في التنزيل الفوري لهذه المقتضيات.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد