قطر تعلن عن جاهزية ميترو الدوحة استعداداً للمونديال بعد إنجازه في طرف قياسي لم يتعدى 5 سنوات

0

زنقة 20. الرباط

دشنت قطر، اليوم الأربعاء، انطلاق مرحلة التشغيل التجريبي للقسم الأول من خط مترو الدوحة، المؤلف من ثلاثة خطوط (الأحمر والاخضر والذهبي)، و37 محطة، والمتوقع ان يدخل الخدمة بالكامل عام 2020، كجزء محوري من البنية التحتية التي يتم تحضيرها لاستضافة منافسات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وأوضح مصدر رسمي قطري أن هذه المرحلة التشغيلية، التي تتضمن 13 محطة في الخط الأحمر من أصل 18، تمثل خطوة استراتيجية، قبل الموعد المحدد للافتتاح الرسمي، للقيام “بتجربة النظام مع وجود المستخدمين بهدف تقييم ومراجعة الأداء” و”قياس مدى كفاءة الشبكة والخدمات”، استعدادا لإطلاق الخدمة الكاملة لمشروع مترو الدوحة البالغ تكلفة إنجازه 18 مليار دولار.

وأضاف المصدر ذاته أن مترو الدوحة، الذي تقام 90 بالمئة من شبكة خطوطه تحت الأرض، يعد أحد أسرع القطارات بدون سائق في العالم، إذ تصل سرعته إلى 100 كلم في الساعة، ويتألف من ثلاثة أنواع من العربات، إحداها للدرجة الذهبية (16 مقعدا) والأخرى للعائلية (26 مقعدا) والثالثة للدرجة الاقتصادية (88 مقعدا).

ويربط الخط الأحمر، الذي يمتد على مسافة أكثر من 40 كلم، بين ملعبي الوكرة ولوسيل (أحد المرك بين الرياضيين المبرمج استضافتهما لجانب من منافسات بطولة كأس العالم 2022)، كما يصل بمطار حمد الدولي.

ومع بدء التشغيل التجريبي، سيتم إطلاق العمل بخدمة حافلات مجانية تحت مسمى (مترولينك) لنقل الركاب من وإلى محطات المترو، مع ترتيب إمكانيات الاطلاع على تفاصيل الخدمة وأماكن مواقف الحافلات من خلال تطبيق الكتروني لشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، المسؤولة عن المشروع.

ومن المنتظر أن يؤدي تشغيل مشروع مترو الدوحة واعتياد أعداد مهمة من الساكنة على اعتماده وسيلتهم اليومية للتنقل الى تقليص عدد السيارات في شوارع العاصمة بنحو 190 ألف سيارة يوميا، في ظل تطلع (شركة الريل) الى استقطاب 1,65 مليون شخص سنويا بحلول 2031.

وتجدر الإشارة الى مشروع مترو الدوحة، الذي انطلقت اشغال تنفيذه في 2013، تطلب انخراط 41 الف عامل في مجال الحفر والبناء.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد